-
تسجيل الدخول
أهلا وسهلا بك إلى منتديات طريق سورية.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى زيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. ربما سيتوجب عليك أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
للتسجيل اضغط هنا.

العودة   منتديات طريق سورية > منتديات المرأة والمجتمع > قضايا الأسرة

قضايا الأسرة للمواضيع المتعلقة بالأسرة


رد
 
أدوات الموضوع
قديم 09-07-2010, 20:14   #1
estabrag
مشترك نشيط
 
الصورة الرمزية estabrag

معلومات

الانتساب : Aug 2009
المشاركات : 419
بمعدل : 0.22 يومياً
الجنس : female



قوة التقييم: 21
التقييم: 286
estabrag لديه سمعة فوق العادةestabrag لديه سمعة فوق العادةestabrag لديه سمعة فوق العادة

estabrag غير متصل

افتراضي ما هو حكم مخاطبة الزوج لزوجته باسلوب هي تكرهه

لابد أن تعلم الزوجة أن حق الزوج عليها عظيم، ففي سنن ابن ماجه بإسناد صحيح عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، والذي نفس محمد بيده، لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها، ولو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه.

ومن حق الزوج عليها طاعته في المعروف، وضابط هذا المعروف الذي تجب الطاعة فيه هو فعل كل ما أمر به وترك كل ما نهى عنه مما ليس فيه فعله أو تركه محظور شرعي ولا مشقة غير معتادة.




إليكِ هذه الفتاوى التي آمل أن تجيب على تساؤلاتكِ جميعاً ولعل الأخوات يفيدونكِ أيضاً في الفتاوى المناسبة


إكرام الزوجة وحقوقها على زوجها


أريد أن أسأل عن معنى إكرام الزوجة؟ و كيف يكون إكرامها ؟ وما هي الحقوق التي تجب على زوجها اتجاهها؟ وهل يجب على الزوج أن يعامل زوجته مثل باقي الناس أو لها معاملة خاصة؟ أرجو أن تجيبونى على هذه الأسئلة.

وجزاكم الله خيرا.

الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فالإكرام هو تعظيم المكرم وتوقيره والرفق به والشفقة عليه ونحو ذلك، وضده الإهانة قال تعالى: وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ {الحج: 18}. فإكرام الزوجة هو تعظيم حقها، والرفق بها، والشفقة عليها، وعدم إهانتها، ويكون ذلك بامتثال ما أمر الله ورسوله. فقد أمر الله سبحانه بحسن معاشرة الزوجة حتى في حال كرهها قال تعالى: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ {النساء:19}. وجعل لها من الحق مثل ما عليها قال تعالى: ً وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ {البقرة: 228}. ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بغض المرأة بسبب خلق لم يرض به: لا يفرك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقا رضي منها آخر. رواه مسلم. وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن خير المسلمين خيرهم لأهله: خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي. رواه الترمذي. إلى غير ذلك من الأحكام. ولمعرفة المزيد منها يرجى مراجعة كتاب" المفصل في أحكام المرأة والبيت المسلم في الشريعة الإسلامية" : للدكتور عبد الكريم زيدان. أما الحقوق التي تجب على الزوج تجاه زوجته فتقدم طرف منها في الفتوى رقم:3698. ولا شك أن للزوجة حقا خاصا زائدا عن الحقوق العامة لبقية المسلمين، وذلك أنها خصت بما سبق من النصوص مع دخولها في النصوص الآمرة بحسن التعامل مع كل مسلم.

والله أعلم.


--------------------------------

طغيان أحد الزوجين على حق الآخر لا يسوغ طغيان الآخر على حقه


جدي يبلغ من العمر 77 سنة وجدتي 65سنة جدتي لا تقصر أبداً بواجباتها تجاه جدي ولا ترفض له طلباً قط ولا ترد له كلمة وتنفذ كل ما يطلبه دون معارضة أو تأفف ومقابل ذلك جدي يشتمها ويدعو عليها ويقول إنه لا حقوق لها عليه بينما له حقوق عليها إذا نصحته سخر أو شتم فهو لا يقبل النصيحة إذا ألقت عليه السلام أحيانا لم يجبها أو يشتمها بدل رد السلام (التحية) يمنع زيارة أي شخص لها مع أن الزوار من خيرة الناس كما يمنعها من زيارة أحد وجدتي مصابة بمرض السكري فبسبب الحظر المفروض عليها من قبل جدي تمل كثيرا فتخرج أحيانا وتأتي لزيارة ابنتها وهي خائفة من أن تكون بذلك قد وقعت في الإثم وإذا كانت وقعت فيه ماذا تفعل في ظرف كالذي هي فيه؟ ويعلم الله مقدار صبرها عليه وعلى غيره علماً بأن جدي بصحة جيدة تقريبا وسليم العقل.
والسلام عليكم.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فيجب على الزوج أن يعامل زوجته بالمعروف، كما أمره الله تعالى بذلك في قوله: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ) [النساء:19].
وقال تعالى: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ) [البقرة:228].
وقال تعالى: (فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ) [البقرة:229].
وروى أبو داود في سننه عن معاوية بن حيدة -رضي الله عنه- قال: قلت يا رسول الله ما حق زوجة أحدنا عليه؟ قال: "أن تطعمها إذا طعمت، وتكسوها إن اكتسيت، ولا تضرب الوجه، ولا تقبح، ولا تهجر إلا في البيت".
وقد شرع الله مع ذلك وسائل إقامة المرأة إذا اعوجت، وإصلاحها إن فسدت، وذلك على مراتب ثلاث:
الأولى: الوعظ.
الثانية: الهجر.
الثالثة: الضرب غير المبرح.
وقد سبق بيان ذلك بضوابطه في الفتوى رقم: 6897. أما سب المرأة ولعنها وشتمها، فلا يجوز بحال، إذ إن العقوبات المشروع للزوج استخدامها، إنما شرعت لتقويم المرأة وليس للتشفي منها أو إهانتها، وفي الحديث السابق (ولا تقبح) أي لا تقل لها: قبحك الله، وغير ذلك مما يُعد سباً وشتماً.
وعنه صلى الله عليه وسلم: "إن الله يبغض الفاحش البذيء". فنحن ننصح الزوج المذكور بأن يتقي الله في زوجته التي أخذها بأمانة الله واستحل فرجها بكلمة الله، لأن الله سائله عن ذلك يوم القيامة.
وإذا كان هذا هو الحال، فلا ينبغي للزوجة أن تقابل الخطأ بالخطأ، لأن طغيان أحد الزوجين على حق الآخر لا يسوغ طغيان الآخر على حقه، وكلٌ منهما مسئول عن عمله الذي عمله، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "لا ضرر ولا ضرار". رواه أحمد في مسنده، وهو أيضاً في سنن الدارقطني.
وبناءً على ذلك، فإنه لا يجوز للزوجة الخروج لزيارة أحد بغير إذن زوجها حتى ولو كان أباها أو أخاها أو ابنتها، لأن حق الزوج آكد من حق صلة الرحم، وعلى الزوجة المذكورة أن تتوب إلى الله تعالى مما صنعت، وتندم عليه، وتعزم على عدم العودة إليه مرة أخرى، ونوصيها بالصبر على أذى زوجها، والقيام بالنصح به بالمعروف، أو إرسال من له تأثير عليه لنصيحته، وإرشاده بنية الإصلاح لا الفضيحة، يقول الله تعالى: (إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحاً يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَاً) [النساء:35].
ودعاء الله عز وجل بصلاح حاله هو أنجح سلاح وأنجع دواء لدائه، والله تعالى نسأل أن يهيئ لكما من الأمر رشداً، وراجعي الفتوى رقم: 7206، والفتوى رقم: 4149.
والله أعلم.
----------------------------

وهذه الفتوى تبيّن حقوق كلا الزوجين، ثم الحقوق المشتركة بينهما:

ما هي حقوق الزوجين على بعض في نقاط مع ذكر الدليل لكل نقطة؟


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الله تعالى أمر عباده بالوفاء بالعقود بجميع أنواعها، فقال تبارك وتعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ [المائدة:1].
وإن من أغلظ العقود وآكدها عقد النكاح، ولذلك قال الله عنه: وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً [النساء:21].
ومن موجبات الوفاء بعقد النكاح أداء الحقوق بين الزوجين، فالزوج ملزم بذلك والزوجة ملزمة به كذلك، وهذه الحقوق تتنوع بحسب من تنسب إليه، ومن أهمها
1- حقوق الزوج على زوجته: فحق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه، لقول الله تعالى: وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [البقرة:228]، قال الجصاص: أخبر الله تعالى في هذه الآية أن لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه. انتهى.
ومن حقوق الزوج على زوجته:
أ- الاستمتاع بالزوجة: فعلى الزوجة تسليمها نفسها له وتمكينه من الاستمتاع بها، لأن الزوج يستحق بالعقد تسليم العوض عن ما أصدقها وهو الاستمتاع بها، كما تستحق المرأة العوض وهو الصداق، ومتى ما طلب الرجل زوجته وجب عليها طاعته في ذلك ما لم يمنعها منه مانع شرعي، أو مانع في نفسها كمرض ونحوه، وقد رتب الشارع الثواب الجزيل على طاعة الزوج في المعروف، كما رتب الإثم العظيم على مخالفة أمر الزوج ما دام يأمر بالمعروف، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح. ووجوب طاعته مقيد بألا يكون في معصية: فلا يجوز للمرأة أن تطيعه فيما لا يحل مثل أن يطلب منها الوطء في زمان الحيض أو غير محل الحرث.
ب- من حق الزوج التأديب عند النشوز والخروج على طاعته، لقول الله تعالى: وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً [النساء:34].
ج- ومن حق الزوج على زوجته عدم الإذن بالدخول لمن يكره الزوج دخوله، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بإذنه. والحديث محمول على إذا كانت لا تعلم رضا الزوج به، أما لو علمت رضا الزوج بذلك فلا حرج عليها إذا كان من محارمها.
د- ومن حق الزوج على زوجته عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج.
هـ - ومن حق الزوج أن تحفظه في نفسها وماله.
و- ومن حق الزوج على زوجته أن تخدمه إذا كانت قادرة على ذلك، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قسم الأعمال بين علي وفاطمة فجعل أعمال الخارج على علي رضي الله عنه، والداخل على فاطمة رضي الله عنها، مع أنها سيدة نساء العالمين، فإن كان لها خادم فعلى الزوج نفقته.
ز- ومن حق الزوج على زوجته السفر بها والانتقال من بلد إلى بلد، لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا يسافرون بنسائهم.

2- وأما حقوق الزوجة على زوجها فهي كالتالي:
أ- من حق الزوجة على الزوج المهر؛ لقول الله تعالى: وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً [النساء:4].
ولا يحل للزوج أن يأخذ شيئاً من مهرها إلا برضاها وطيب نفسها؛ لقول الله تعالى: وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً [البقرة:229].
ب- ومن حقها عليه النفقة؛ لقول الله تعالى: لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ [الطلاق:7].
قال ابن هبيرة: اتفقوا على وجوب نفقة الرجل على من تلزمه نفقته كالزوجة والولد الصغير والأب.
ج- ومن حق الزوجة على زوجها أن يقوم بإعفافها وذلك بأن يطأها، وقد ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والحنابلة إلى أنه يجب على الزوج أن يطأ زوجته، وذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز للزوج أن يعزل عن زوجته الحرة بلا إذن منها.
د- ومن حق الزوجة على زوجها البيات عندها، وصرح الشافعية بأن أدنى درجات السنة في البيات ليلة في كل أربع ليال اعتباراً بمن له أربع زوجات.
هـ- ومن حقها عليه القسم بالعدل إذا كان له أكثر من زوجة، فعن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم فيعدل ويقول: اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك. رواه أبو داود وقال يعني: القلب.
3- وأما الحقوق المشتركة بين الزوجين وهي كالتالي: -
أ- المعاشرة بالمعروف، فيجب على كل واحد منهما معاشرة الآخر بالمعروف.
ب- الاستمتاع، بأن يستمتع كل منهما بالآخر.
ج- الإرث، فيرث الزوج زوجته عند وفاتها كما ترث الزوجة زوجها عند وفاته، لقول الله تعالى: وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ [النساء:12].
د- حفظ الأسرار وستر العيوب والصبر على الزلات. وتراجع الفتوى رقم:
3698 - والفتوى رقم: 21921.
والله أعلم.

----------------------------



ما هي حقوق الزوجة نحو زوجها؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فحقوق الزوجة على زوجها نذكرها إجمالاً وهي على النحو التالي:
أولاً: أن يعلم الزوج أن هذه المرأة أمانة عنده فليتق الله فيها، وليعلمها أمور دينها ويبصرها بالواجبات التي عليها. كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، والرجل راعٍ في أهله وهو مسؤول عن رعيته" متفق عليه.
ثانيا: أن يعاشرها بالمعروف والمعاشرة بالمعروف. يندرج تحتها أمور، منها: الكسوة والنفقة والمعاملة الحسنة، وأمور الفراش ونحو ذلك. قال تعالى: (وعاشروهن بالمعروف) [النساء: 13].
ثالثا: أن يصبر على أذاها ويتحمل منها ما يصدر عنها من أخطاء، ويحتسب الأجر عند الله على صبره، كما قال عليه الصلاة والسلام: "لا يفرك أي لا يكره مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقاً رضي منها آخر" رواه أحمد وهو صحيح.
رابعاً أن يذكر هذه المرأة بخير ويثني عليها عند أهله وأهلها، فلا يحرجها بكلمة سيئة ليحط من قيمتها بها. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي" رواه الترمذي وهو صحيح.
ثم ليعلم كل من الزوجين أن الحياة الزوجية لا تخلو من بعض المنغصات، فالصبر وغض الطرف وتحمل كل منهما الآخر مما يعين على استمرار الحياة الزوجية وأخيراً فإن الله تعالى يقول: (ولا تنسوا الفضل بينكم) [البقرة: 237].


المفتـــي: مركز الفتوى


منقول

التعديل الأخير تم بواسطة : Moustafa بتاريخ 09-07-2010 الساعة 22:33. السبب: حذف الروابط
  رد مع اقتباس
اعلانات
قديم 12-07-2010, 11:50   #2
bigbaby
super mom
 
الصورة الرمزية bigbaby

معلومات

الانتساب : Aug 2005
الإقامة : Damascus
المشاركات : 3,208
بمعدل : 0.95 يومياً
العمر: 34
الجنس : female



قوة التقييم: 49
التقييم: 940
bigbaby لديه سمعة من ذهبbigbaby لديه سمعة من ذهبbigbaby لديه سمعة من ذهبbigbaby لديه سمعة من ذهبbigbaby لديه سمعة من ذهبbigbaby لديه سمعة من ذهبbigbaby لديه سمعة من ذهبbigbaby لديه سمعة من ذهب

bigbaby غير متصل

افتراضي رد: ما هو حكم مخاطبة الزوج لزوجته باسلوب هي تكرهه

اقتباس
جدي يبلغ من العمر 77 سنة وجدتي 65سنة

ايه الله لا يعرفو بحكم هالختيار الجن الخرفان ... قال شو حقو عليها انو ما تروح على بيت بنتها إللا بإذنه ... أنا رأيي يطالعو فتوى جديدة تنص انو الرجل لازم تختبر مهاراتو العقلية قبل البت بمسألة كونو قوام على النساء أو لاء ... لأنو اذا الجدبان والمهابيل والجهلاء والخرفانين استلموا زمام الأمور فعلى الأمة السلام ...

مسكينة هالجدة لو أكلها الذئب كان أحسنلها من هالعيشة ...



التوقيع

[SIGPIC][/SIGPIC]
  رد مع اقتباس
قديم 12-07-2010, 23:01   #3
عبـــــث
مشترك مميز
 
الصورة الرمزية عبـــــث

معلومات

الانتساب : Jul 2009
المشاركات : 585
بمعدل : 0.30 يومياً
العمر: 30
الجنس : female



قوة التقييم: 34
التقييم: 1336
عبـــــث مشهور جداعبـــــث مشهور جداعبـــــث مشهور جداعبـــــث مشهور جداعبـــــث مشهور جداعبـــــث مشهور جداعبـــــث مشهور جداعبـــــث مشهور جداعبـــــث مشهور جداعبـــــث مشهور جدا

عبـــــث غير متصل

افتراضي رد: ما هو حكم مخاطبة الزوج لزوجته باسلوب هي تكرهه

بيغ بيبي قلتيها خرفااااااان .. بس المشكلة اذا بقية الرجال خرّفوا و خورفوا متلو ..؟!

خورفوا تلطفاً باللفظ .. نيابةً عن .. تحيو*** .. وقتها فعلاً على الأمة الف سلام ..

التعديل الأخير تم بواسطة : عبـــــث بتاريخ 12-07-2010 الساعة 23:20. السبب: خطأ إملائي
  رد مع اقتباس
قديم 20-12-2010, 13:45   #4
MASO
مشترك فعال
 
الصورة الرمزية MASO

معلومات

الانتساب : Sep 2006
الإقامة : في قلب دمشق
المشاركات : 1,190
بمعدل : 0.40 يومياً
العمر: 27
الجنس : male



قوة التقييم: 38
التقييم: 648
MASO لديه سمعة من ذهبMASO لديه سمعة من ذهبMASO لديه سمعة من ذهبMASO لديه سمعة من ذهبMASO لديه سمعة من ذهبMASO لديه سمعة من ذهب

MASO غير متصل

افتراضي رد: ما هو حكم مخاطبة الزوج لزوجته باسلوب هي تكرهه

بسم الله الرحمن الرحيم .. و بعيدا عن رأي و حكم الدين الحنيف بأي مسألة او حالة ..
بس الجد يلي انحكا عنو .. ال سليم العقل ال .. مهرهر و مع هيك متوحش ؟؟؟
سبحان الله ...
يكفي بالشيب واعظ .. هادا رجل بالقبر متل ما بقولوا و ما اتعظ ؟
حسبي الله و نعم الوكيل .
  رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011, 19:01   #5
روودى موودى
مشترك جديد
 
الصورة الرمزية روودى موودى

معلومات

الانتساب : Feb 2011
المشاركات : 1
بمعدل : 0.00 يومياً
الجنس : female



قوة التقييم: 0
التقييم: 10
روودى موودى لديه سمعة عادية

روودى موودى غير متصل

افتراضي رد: ما هو حكم مخاطبة الزوج لزوجته باسلوب هي تكرهه

انا اشارك معكم فى المنتدى انا مصريه انا عندى مشكله كبيره مع زوجى وانا بحبه كتير اتجوزنا فى مشاكل ملهاش حصر انا عايزه اتكلم مع حد يفهمنى انا دلوقتى عند ماما قاعده عندها بس لنا بتالم متزوجه من 8شهور وحامل فى الشهر الرابع ببكى كتير تعبانه من فراق زوجى ومش موافق انه يجى يصالحنى وياخدنى والمشكله بتكبر يوم بعد يوم هو قالى لمى هدومك وامشى ووصلنى لماما ومش عارفه اعمل ايه وكمان اتصل بيه وقالى انا خلاص مش بحبك زى الاولنفسر ارجع شقتى قوى بص كرامتى وخايفه كمان ننفصل ممكن اموت لو تركنا بعض ياريت حد يتكلم معى فى موضوعى
  رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011, 19:59   #6
smilest
مشترك ذهبي
 
الصورة الرمزية smilest

معلومات

الانتساب : Mar 2006
الإقامة : Damascus
المشاركات : 4,986
بمعدل : 1.59 يومياً
الجنس : female



قوة التقييم: 51
التقييم: 1027
smilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جدا

smilest غير متصل

افتراضي رد: ما هو حكم مخاطبة الزوج لزوجته باسلوب هي تكرهه

ماعرفت هالجدة تحطله للجد منوم بفنجان القهوة لترتاح من نأه
ولي عليها شو حوبة
................
رودي في موضوع مثبت اسمه كرسي الاعتراف بالمنتدى الاجتماعي ...روحي لهونيك وحطي مشكلتك وبعدين منحكي



التوقيع

كانت السينما تأخذ من يوميات الناس وتجاربهم. اليوم بات الناس يأخذون من السينما. مفارقة جميلة، أليس كذلك؟!
  رد مع اقتباس
قديم 06-02-2011, 08:20   #7
waell
مشترك نشيط
 
الصورة الرمزية waell

معلومات

الانتساب : Jun 2007
الإقامة : جده
المشاركات : 475
بمعدل : 0.18 يومياً
الجنس : male



قوة التقييم: 28
التقييم: 121
waell لديه سمعة جيدةwaell لديه سمعة جيدة

waell غير متصل

افتراضي رد: ما هو حكم مخاطبة الزوج لزوجته باسلوب هي تكرهه

اصدقاء المنتدى الأعزاء
لا أدري هل يوجد من يذكرني
بينكم
صباح الخير قبل كل شي
لعل الموضوع اعجبني ولعلي في أزمة حتى راق لي أن لا أخرج قبل ان أكتب راي بالموضوع
صديقتنا صاحبة الموضوع
لو كان الطرح عن جدك وجدتك بالفعل
فلنحمد لله جميعاً ولنبارك هذا الجد والجدة اللذان خلفا أولاد وأحفاد
فهذا الزواج الذي كان ثمرته أنتم مهما كانت قسوة الزمن فيه فهو زوج أنجح من زيجات كثيرة لم تدم شهور
وهذا هو رد أحداهن من مصر زواجها لم يدم ثماتنية شهور
فاين نقف واين نرفع قبعاتنا
تحية وتقدير
لجدك أم لهذا الزوج المستهتر الذي لم يعطي زوجه الفرصة بعد
لا شك أن العمر الطويل لجدك ولجدتك لم يمضي على وتيرة واحدة
ولا تتصوري حتى شتائم جدك انها لا تعني حب لكنها بطريقة ختيارية كما يقال
هم لهم طقوسهم وصدقيني جدتك تحب هذه الطقوس
ألم تسمعي يوما بقصة زوجة يضربها زوجها ليل نهار
وتقول لكي احبك
لا تستغربوا للبنات الغير متزوجات المتزوجات يفهمن ذلك
وقد سمعن قصص كثيرة
لهذا الجد ولهذه الجده في هذا العمر هم في حكم الأطفال وتنفع معهم الحيلة
جربي ان تمرض جدتك لا سمح الله وسوف يظهر حب جدك لها جليا
ولا تستهيني بحب الختيار


أما للصديقة من مصر

أقول لك بين الزوج وزوجه لو كانت النتيجة زواج ناجح ففي بعض الأحيان التغافل مطلوب والحكمة مطلوبة
قد تكوين تزوجتي من زوج لككن خبرته قليلة في الحياة وهو بنفسه قد يندم على تصرفاته
لو لم يكن هنالك مسببات حقيقية لديه
سوف يندم وسوف تندمي أنتي وتقولي لماذا لم ابادر أنا ولماذا لم أفعل
لا تأخذي كل شيء بالصرعة
اليكي هذه القصة قد تساعدك في الرجوع لبيتك ولا تنتظري هو أن ياخذك لعله قليل حكمة وخبرة
ولا تنسي انك قلتي انكم حديثوا الزواج
يعني لا تلوميه على قلة خبرته

سئل أحد الصحابة ممن كانوا أيام الجاهلية يصنعون لأنفسهم آلهة من التمر يعبدونها ومن ثم عندما يجوعون يأكلونها

أين كانت عقولكم ؟؟؟


فأجاب وبعد إسلامه

العقل هو العقل ولكن كانت تنقصنا الهداية

وهذه الحقيقية بالفعل ثابتة فالكل لديه العقل

المؤمن والغير مؤمن ولكن أين نحن من الهداية

فنحن في زمننا هذا نعيش قناعاتنا كل منا لديه آلهته التي يذهب بها بعيداً بعيداً

وقد يحارب القريب والبعيد بهذه القناعات منها الضالة ومنها المضللة

وقد نذهب بأيامنا بعيدا بعيدا عن الصواب إلى يوم لا ينفع به الندم ولا تنفع معه هداية

حيث تلعب بنا المصالح والمنافع والأهواء في خلق آلهة وقناعات مزيفة قد نضطر لأكلها ومضغها

في مرحلة ما من حياتنا ولكن هيهات لو كان المضغ مر والطعم مر

فالوسطية دائما مطلوبة كما هو ديننا الحنيف دين وسط والوسطية في الأشياء وتقبل الهداية

من الغير وفتح الصدور والاستماع دائما له فوائده في حياتنا حتى لا نضطر للعيش طويلاً مع آلهة تأخذنا بعيدا عن الوسطية وعن المجتمع وعن الناس وعن الله قبل كل شيء

أما بالنسبة للصديق الذي كتب الفتاوي فقد اسعدني كثيرا بصراحة
لكن بصراحة
كنت أحتاج لسؤالك عن راي اضافي
أو اضع استفسار لعلك تفيدني به

التعديل الأخير تم بواسطة : waell بتاريخ 06-02-2011 الساعة 08:35.
  رد مع اقتباس
رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى



الوقت في المنتدى بحسب توقيت سورية - الساعة الآن 08:58 .


Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
-------------------------------------------
سورية الحبيبة، سورية الغالية، سورية الوطن، سورية الأم    سورية يا مهد الحضارة، سورية يا بلد الشجعان    سورية يا عربية من أجلك ولدنا ولأجلك نموت