-
تسجيل الدخول
أهلا وسهلا بك إلى منتديات طريق سورية.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى زيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. ربما سيتوجب عليك أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
للتسجيل اضغط هنا.

العودة   منتديات طريق سورية > المنتديات الإخبارية > منتدى الأخــــبـار

منتدى الأخــــبـار أهم وآخر الأخبار المحلية ، العالمية، والاقتصادية


رد
 
أدوات الموضوع
قديم 10-06-2010, 20:29   #1
Moustafa
المشرف العام
 
الصورة الرمزية Moustafa

معلومات

الانتساب : Jun 2007
الإقامة : دمشق
المشاركات : 1,636
بمعدل : 0.63 يومياً
العمر: 25
الجنس : male



قوة التقييم: 20
التقييم: 1773
Moustafa مشهور جدا و مميز جداMoustafa مشهور جدا و مميز جداMoustafa مشهور جدا و مميز جداMoustafa مشهور جدا و مميز جداMoustafa مشهور جدا و مميز جداMoustafa مشهور جدا و مميز جداMoustafa مشهور جدا و مميز جداMoustafa مشهور جدا و مميز جداMoustafa مشهور جدا و مميز جداMoustafa مشهور جدا و مميز جداMoustafa مشهور جدا و مميز جدا

Moustafa غير متصل

افتراضي السيد الرئيس يصدر مرسوم الدورة الامتحانيّة الثالثة في الجامعات (التكميلية)

أصدر الرئيس بشار الأسد يوم الأربعاء مرسوما عدل بموجبه اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم 250 للعام 2006.

وتضمن المرسوم رقم 245, تعديل المادة 81 التي تناقش نظام الدراسة المتبع في الكليات(النظام الفصلي المعدل- نظام الساعات المعتمدة- النظام الفصلي- النظام السنوي), حكما يضع الهيكل التنظيمي والخطط الدراسية تبعا لهذا التعديل.
وبموجب المرسوم تجري الجامعات ثلاث دورات امتحانية في السنة الدراسية تحدد مدتها في التقويم السنوي الذي يصدر عن مجلس التعليم العالي, وتشمل امتحانات كل فصل المقررات التي يتم تدريسها في هذا الفصل فقط, كما تجري الجامعة امتحانا صيفيا يشمل مقررات الفصلين معا.
ويحق للطالب الدخول إلى امتحانات الدورة الصيفية إذا كان مجموع المقررات التي يحملها لا تزيد عن ثمانية مقررات.
وبحسب المرسوم لا يستفيد الطالب وفق أحكام هذا النظام من أحكام الفقرتين (ب- ج) من المادة 102 من اللائحة التنفيذية.
وتنص الفقرة ب من المادة 102 من المرسوم رقم 250 انه يسمح لطالب السنة الأخيرة الذي يحمل أربع مقررات على الأكثر بنتيجة امتحانات الفصل الدراسي الثاني، أو مقررين في النظام السنوي أن يدخل امتحاناً تكميلياً فيهما، وذلك وفق القواعد التي يضعها مجلس التعليم العالي لذلك, فيما تنص الفقرة ج انه يسمح لطالب السنة الدراسية النهائية الذي استنفد المدة المذكورة في الفقرة السابقة بالتقدم من خارج الجامعة إلى أربع دورات امتحانية متتالية تلي مباشرة الدورة التي استنفد بها فرص التسجيل.
وأوضح المرسوم المرسوم أنه يسمح للطالب الذي استنفذ مدة الإبقاء على التسجيل بالتقدم من خارج الجامعة إلى خمس دورات امتحانية متتالية تلي مباشرة الدورة التي استنفذ بها فرص التسجيل.
وفيما يتعلق بنظام الساعات المعتمدة, بين المرسوم أن السنة الدراسية تبعا لهذا النظام تتكون من فصلين دراسيين مدة كل منها 16 أسبوعا كحد أدنى, ويجوز التدريس في فصل صيفي على ألا تقل مدته عن 8 أسابيع.
ويقصد بالساعات المعتمدة دوام الطالب في الجامعة لمدة ساعة نظرية أسبوعيا أو ما يكافئها من ساعات عملية معتمدة لمقرر معينة على مدى فصل دراسي كامل.
ويكون الدوام, بموجب المرسوم الجديد, إلزاميا لجميع الطلبة بحسب الساعات المحددة لكل مقرر في الخطة الدراسية, على ألا تقل نسبة دوام الطالب عن 85% من الساعات المحددة لكل مقرر, حيث لا يحق للطالب الراسب أن يحتفظ بعلامة أعمال السنة عند رسوبه في المقرر.
ويكون العبء الدراسي للطالب في الجامعة 18 ساعة معتمدة في الفصل حدا أقصى, و12 ساعة معتمدة كحد أدنى, حيث يجوز للطالب أن يأخذ ثلاث ساعات إضافية إذا كان تقديره في الفصل السابق لايقل عن جيد جدا, كما يجوز أن يصل العبء الدراسي للطالب في فصل التخرج إلى 22 ساعة معتمدة.
أما في الفصل الصيفي فيكون الحد الأدنى للعبء الدراسي للطالب 9 ساعات معتمدة, ويجوز زيادة عدد الساعات إلى 12 ساعة معتمدة لغايات التخرج.
وبالنسبة لكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة, فلا يجوز بحسب المرسوم أن يزيد عدد الساعات المعتمدة في الفصل الدراسي عن 25 ساعة معتمدة.
وبموجب المرسوم يجب ألا يقل الحد الأدنى لمجموع عدد الساعات المعتمدة لنيل درجة الإجازة عن 210 ساعات للكليات ذات الدراسة لمدة 6 سنوات, و 180 ساعة للكليات الطبية ذات الدراسة لمدة 5 سنوات, أما الكليات غير الطبية ذات الدراسة لمدة 5 سنوات لا يقل عدد السعات عن 160 ساعة, في حين أن الكليات ذات الدراسة لمدة 4 سنوات يجب ألا يقل عدد الساعات المعتمدة عن 128 ساعة.
ويصنف الطالب المسجل لنيل درجة الإجازة في كليات الجامعة في مستوى السنة الثانية أو الثالثة أو الرابعة أو الخامسة أو السادسة إذا أتم بنجاح عدد من الساعات المعتمدة وفق ما تحدده اللوائح الداخلية للكليات, التي ستعمل على وضع الخطط الدراسية للمقررات وكيفية توزيعها على سنوات الدراسة أو فصولها أو عدد الساعات المخصصة لكل مقرر والقسم الذي يقوم بتدريسها أو يشرف على تدريسها.
يشار إلى أن المرسوم رقم 250 لعام 2006 يتألف من 203 مواد تتناول الجامعات الحكومية وتكوين الجامعات والكليات والدرجات العلمية التي تمنحها, واختصاصات الإداريين العلميين, وشؤون الأقسام والقدم في الوظائف العلمية وغيرها..


سيريانيوز


شكراً سيادة الرئيس



التوقيع


  رد مع اقتباس
اعلانات
قديم 16-06-2010, 14:16   #2
princeoflaw
المشرف العام
 
الصورة الرمزية princeoflaw

معلومات

الانتساب : Feb 2007
الإقامة : ارض الله الواسعة
المشاركات : 3,296
بمعدل : 1.22 يومياً
الجنس : male



قوة التقييم: 20
التقييم: 898
princeoflaw لديه سمعة من ذهبprinceoflaw لديه سمعة من ذهبprinceoflaw لديه سمعة من ذهبprinceoflaw لديه سمعة من ذهبprinceoflaw لديه سمعة من ذهبprinceoflaw لديه سمعة من ذهبprinceoflaw لديه سمعة من ذهب

princeoflaw غير متصل

افتراضي رد: السيد الرئيس يصدر مرسوم الدورة الامتحانيّة الثالثة في الجامعات (التكميلية)

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Moustafa
تعديل المادة 81 التي تناقش نظام الدراسة المتبع في الكليات(النظام الفصلي المعدل- نظام الساعات المعتمدة- النظام الفصلي- النظام السنوي), حكما يضع الهيكل التنظيمي والخطط الدراسية تبعا لهذا التعديل.


1- تعدل المادة (81) وفق الآتي:
-أ- يحدد مجلس التعليم العالي نظام الدراسة المتبع في الكليات النظام الفصلي المعدل, نظام الساعات المعتمدة, النظام الفصلي ,النظام السنوي كما يضع الهيكل التنظيمي والخطط الدراسية تبعا لذلك.
أولاً: النظام الفصلي المعدل
1- تقسم السنة الدراسية في النظام الفصلي المعدل إلى فصلين دراسيين.
2- تجري الجامعات ثلاث دورات امتحانية للسنة الدراسية تحدد مدتها في التقويم السنوي الذي يصدر عن مجلس التعليم العالي وتشمل امتحانات كل فصل بالمقررات التي يتم تدريسها في هذا الفصل فقط كما تجري امتحاناً صيفياً يشمل مقررات الفصلين معاً.
3-يحق للطالب الدخول إلى امتحانات الدورة الصيفية إذا كان مجموع المقررات التي يحملها لا يزيد على ثمانية مقررات.
4-لا يستفيد الطالب وفق أحكام هذا النظام من أحكام الفقرتين (ب) و(ج) من المادة (102)من هذه اللائحة.
5- يسمح لطالب السنة النهائية الذي استنفد مدة الإبقاء على التسجيل بالتقدم من خارج الجامعة إلى خمس دورات امتحانية متتالية تلي مباشرة الدورة التي استنفد بها فرص التسجيل.
6-يعامل الطالب تبعاً لهذا النظام في بقية الأحكام معاملة النظام الفصلي.
ثانياً: نظام الساعات المعتمدة
1- تتكون السنة الدراسية في نظام الساعات المعتمدة من فصلين دراسيين مدة كل منها 16 أسبوعاً حداً أدنى ويجوز التدريس في فصل صيفي على ألا تقل مدته عن 8 أسابيع.
2-يقصد بالساعة المعتمدة دوام الطالب في الجامعة لمدة ساعة نظرية أسبوعياً أو ما يكافئها من ساعات عملية معتمدة لمقرر معين على مدى فصل دراسي كامل.
3- يكون الدوام إلزامياً لجميع الطلبة حسب الساعات المحددة لكل مقرر في الخطة الدراسية ولا يحق للطالب الراسب أن يحتفظ بعلامة أعمال السنة عند رسوبه في المقرر.
4- يجب ألا تقل نسبة دوام الطالب عن 85 بالمئة من الساعات المحددة لكل مقرر.
5- يكون العبء الدراسي للطالب في الجامعة 18 ساعة معتمدة في الفصل حداً أقصى و12 ساعة معتمدة حداً أدنى ويجوز أن يأخذ الطالب في الجامعة ثلاث ساعات معتمدة إضافية إذا كان تقديره في الفصل السابق لا يقل عن جيد جداً كما يجوز أن يصل العبء الدراسي للطالب في فصل التخرج إلى 22 ساعة معتمدة أما في الفصل الصيفي فيكون الحد الأعلى للعبء الدراسي للطالب 9 ساعات معتمدة ويجوز زيادة عدد الساعات إلى 12 ساعة معتمدة لغايات التخرج أما في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة فلا يجوز أن يزيد عدد الساعات المعتمدة في الفصل الدراسي على 25 ساعة معتمدة.
6- تحدد اللوائح الداخلية للكليات الحد الأدنى لمجموع عدد الساعات المعتمدة لنيل درجة الاجازة على ألا تقل عن الحدود الآتية:
210 ساعات الكليات ذات الدراسة لمدة 6 سنوات
180 ساعة الكليات الطبية ذات الدراسة لمدة 5 سنوات
160 ساعة الكليات ذات الدراسة لمدة 5 سنوات
128ساعة الكليات ذات الدراسة لمدة 4 سنوات.
7- يصنف الطالب المسجل لنيل درجة الإجازة في كليات الجامعة في مستوى السنة الثانية أو الثالثة أو الرابعة أو الخامسة أو السادسة إذا أتم بنجاح عدداً من الساعات المعتمدة وفق ما تحدده اللوائح الداخلية للكليات.
8- يعفى الطالب بقرار من مجلس الكلية من 30 بالمئة من عدد الساعات المعتمدة كحد أقصى في حال تغيير القيد إذا نجح فيها في كلية أخرى أو معهد علمي عال وكان منهاج المقرر وعدد ساعاته متكافئين.
ب- تحدد اللوائح الداخلية للكليات خططها الدراسية وتبين هذه الخطط المقررات التي تدرس فيها وكيفية توزيعها على سنوات الدراسة أو فصولها أو عدد الساعات المخصصة لكل مقرر والقسم الذي يقوم بتدريسها أو يشرف على تدريسها.
2- يضاف إلى الرسوم المحددة في المادة (194)الرسوم الآتية:
- رسم التقدم للامتحان في الدورة الصيفية.
- رسم الساعة المعتمدة.
- رسم الاختبارات أو مسابقات القبول.
- رسم التقدم إلى المفاضلات الخاصة.
3- يضاف إلى الرسوم المحددة في البند (1) من الفقرة (أ) من المادة (196) الرسوم الآتية:
- رسم التقدم للامتحان في الدورة الصيفية.
- رسم الساعة المعتمدة.
- رسم الاختبارات أو مسابقات القبول.
- رسم التقدم إلى المفاضلات الخاصة.





التوقيع

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  رد مع اقتباس
رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى



الوقت في المنتدى بحسب توقيت سورية - الساعة الآن 06:35 .


Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
-------------------------------------------
سورية الحبيبة، سورية الغالية، سورية الوطن، سورية الأم    سورية يا مهد الحضارة، سورية يا بلد الشجعان    سورية يا عربية من أجلك ولدنا ولأجلك نموت