-
تسجيل الدخول
أهلا وسهلا بك إلى منتديات طريق سورية.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى زيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. ربما سيتوجب عليك أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
للتسجيل اضغط هنا.

العودة   منتديات طريق سورية > المنتديات الطبية > المنتدى الصحي العام

المنتدى الصحي العام للمواضيع الطبية والمعلومات الصحية العامة


رد
 
أدوات الموضوع
قديم 27-02-2010, 19:41   #1
aboali
أبوعلي
 
الصورة الرمزية aboali

معلومات

الانتساب : Jul 2005
الإقامة : Syria
المشاركات : 1,063
بمعدل : 0.31 يومياً
العمر: 37
الجنس : male



aboali غير متصل

افتراضي مرض ذات الرئة (النيمونيا pneumonia)

إعداد الدكتورالصيدلاني: فراس ديري
firas.deiri@maktoob.com


تعريف مرض ذات الرئة: هو التهابات عميقة داخل الرئتين تسببها العدوى، ونتيجة لهذه العدوى واستجابة جهاز المناعة لها تمتلئ الاكياس (الحجيرات) الهوائية الصغيرة (alveoli)، التي يجري فيها امتصاص الاوكسجين كي يذهب نحو مجرى الدم، بالسوائل، مما يؤدي الى عرقلة القدرة على التنفس. وفي كل عام يصاب الملايين بهذه الحالة
يصيب هذا المرض بصورة خاصة الاطفال وكبار السن والمصابين بمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) والعاملين في أوساط تكثر فيها العدوى مثل الكوادر الطبيةوالموظفين العاملين في مناطق ينتشر فيها المرض والمرضى الراقدين في المستشفى مهماكان السبب وراء دخولهم المستشفى



وهو على عدة انواع منها البكتيري والفايروسي وهناك انواع تسببها الفطريات والموادالكيمياوية والاحماض المعدية المستنشقة عن طريق الخطأ الى الرئتين

أنماط ذاتالرئة


تصنف ذوات الرئة حسب:

1- منطقة الإصابة في الرئة
2- حسب نوع العامل المسبب
-
يمكن أن تصيب ذات الرئة فص واحد من الرئة ،وهي تدعى في هذه الحالة "ذات رئة فصية" Lobar pneumonia ، وبالمقابل فإن الإصابةيمكن أن تنتشر في كامل الرئة وهي تدعى هنا "ذات رئة قصبية" Bronchopneumonia .
-
تعتبر الجراثيم حتى الآن المسبب الأكثر شيوعا لذات الرئة .
"-
ذات الرئةالاستنشاقية " مصطلح يستخدم عندما يدخل القيء أو محتويات المعدة في المجرى التنفسي، مما يؤدي إلى حدوث أذية في الرئتين بسبب الحمض المعدي Gastric acid أو بسببالجراثيم التي توجد عادة في المجرى الهضمي .
-
تعتبر ذوات الرئة الفيروسيةنادرة الحدوث لدى البالغين ، في حين يشيع حدوثها عند الأطفال

-ذات الرئة الفطرية وهو نادر الحدوث وقد يظهر عند المرضى الضعيفي أو العديمي المناعة مثل مرضى الإيدز.

-
يمكن أن يسببالعلاج الشعاعي عند مرضى السرطان نوعاً خاصاً من ذوات الرئة يدعى "التهاب رئوي" Pneumonitis ".



المايكوبلازما وذات الرئة


يعرف المايكوبلازما بانه: نوع من انواع البكتيريا الذييفتقر الى الجدار الخلوي، اكبر حجماً من الفايروس واصغر من البكتريا.
يستطيع هذاالكائن ان يدخل جسم اي انسان. ويمكن الاصابة بهذا النوع من ذات الرئة خلال اي فصل من فصول السنة ، يتفشى هذا المرض بصورة دورية كل 4 او 8 سنوات، تنتقل العدوى من شخص لاخر عنطريق السعال والافرازات المخاطية التي تخرج من الانف والفم اثناء العطس خصوصاً عندالبقاء قرب المريض لفترة زمنية طويلة حيث يتفشى هذا المرض بين افراد العائلة وفيالمدارس والمؤسسات الصحية لكن ببطء وتستمر فترة العدوى عشرة ايام او قد تدوم لفترةاطول.
يشعر المصاب بالم في الحنجرة وصداع وتعب يصاحبه ارتفاع درجة الحرارة معالسعال ويصاحبه التهاب القصبات الهوائية والتهاب الاذن الوسطى واحياناً خلل في عملالكبد مع غثيان واسهال وظهور طفح جلدي تستمر هذه الاعراض لفترة تتراوح بين عدة ايامواكثر من شهر وتظهر لدى المصابين بالروماتيزم والربو المزمن. تظهر الاعراض بعد خمسةعشر الى خمسة وعشرين يوما من التعرض للعدوى وتتطور ببطء وتأخذ اربعة ايام ليكتملظهور الاعراض المذكورة اعلاه بدءا باعراض اصابة الجزء الاعلى من الجهاز التنفسي ثمحمى خفيفة ثم التعب والسعال. يحس المريض احياناً بألم في الاذن واحتقان الانف واذالم يعالج المرض بعد سبعة أيام الى عشرة من ظهور الاعراض يصاب المريض بنوبة سعالشديد تستمر لعدة اسابيع بعد العلاج.
يكتسب الجسم مناعة ضد المايكوبلازما بعدالاصابة بهذا المرض الا ان هذه المناعة مؤقتة وقد يصاب الشخص مستقبلا بهذا المرضلكن بصورة اخف ولا يعرف مدى طول فترة المناعة، يعالج هذا المرض باستعمال المضاداتالحيوية ايضاً إلا انها ليست ضرورية في الحالات غير الشديدة ولا يوجد لقاح مكتشفلحد الان للحد من الاصابة بالمايكوبلازما والطريقة الوحيدة للتقليل من الاصابة هيبتجنب سعال وعطاس الشخص المصاب والمحافظة على نظافة الجسم


التقيؤ يمكن ان يسبب داء الرئة


يمكن ان يصاب بعض المرضى بمرض ذات الرئة اذا كانالتقيؤ واحداً من الاعراض الطاغية على المرض مهما كان نوعه حيث يتم استنشاق مادةالقيء عن طريق الخطأ خاصة لدى المصابين بالامراض المزمنة وذوي الوعي المتأرجحوالذين تجرى لهم عمليات جراحية عندما تكون المعدة غير فارغة من الطعام السائلوالصلب واحياناً من احماض المعدة نفسها او افرازات الفم وقد يتطور المرض ليصبحتجمعا كبيرا للقيح داخل الرئتين وقد تنتج هذه الحالة بسبب خلل في عملية البلع اوبسبب مرض يصيب المريء او البلعوم ويكثر لدى كبار السن والمصابين بمشاكل تتعلقبالاسنان سواء اكانت وراثية ام مكتسبة ولدى الذين يكثرون من استخدام الادويةالمنومة والمخدر ومدمني الكحول وتعتمد شدة المرض على كمية ونوع المادة المستنشقةوتزداد كلما كانت المادة حامضية اكثر ويشعر المريض بحرقة وألم في الصدر مع ضيق فيالنفس وارتفاع درجة الحرارة والسعال، تصاب النساء الحوامل بحالة شبيهة جداً بهذهالحالة تسمى (متلازمة مند لسون) حيث تؤدي التغيرات التي يمر بها جسم المرأة الحاملالى سهولة انتقال احماض المعدة الى المريء ومنه الى الرئتين ملحقة الضرر بنسيجالرئتين والاصابة بنوع من انواع ذات الرئة الكيمياوي لذا تنصح المرأة الحامل بتوخيالحذر خصوصاً اثناء النوم وبعدم تناول الطعام قبل ساعتين من النوم وباستشارة الطبيبلاتخاذ اللازم لمنع الاصابة بمتلازمة مندلسون.


ذات الرئة والتدرن


يصعبالتفريق بين مرضى ذات الرئة والتدرن الرئوي في كثير من الاحيان لتشابه الاعراضبينهما لكن يجب الانتباه الى الفروق الموجودة بينهما لان المرضين خطران جداً اذا لميعالجا فالتدرن الرئوي يمكن ان ينتشر الى اجزاء اخرى كثيرة في الجسم مسبباً تلفهاوقد يؤدي الى الوفاة كما انه مرض معدٍ جداً اضافة الى الاختلاف الجذري في علاجالحالتين فاذا اسيء تشخيص مرض التدرن الرئوي وشخص على انه ذات الرئة فستتدهور حالةالمريض الصحية ويصبح علاجه اكثر صعوبة.
يحس مرضى التدرن بالتعب الشديد ويلاحظعليهم غزارة التعرق ليلاً مع السعال المصبوغ بالدم لكن هذا السعال لا يظهر في جميعالحالات او قد يظهر في مراحل متقدمة من المرض لذا يفضل اللجوء الى الفحوص المختبريةوهي فحص الافرازات المخاطية (البلغم) مجهرياً حيث يظهر وبصورة لا تقبل الشكالبكتيريا المسببة لمرض التدرن واجراء الفحص الجلدي المشخص لمرض التدرن واخذ صورةبالاشعة للرئتين اللتين تميزان مرض التدرن عن غيره.


ما هي أعراضالإصابة بذات الرئة؟



السعال : في غالبية الحالات يعاني مرضىذات الرئة من سعال منتج لقشع أخضر أو أصفر.

الحمى : يعتبر وجود الحمى أحد مميزات الإصابة بذات الرئة ، لكن قد تغيب الحمى في إصاباتكبار السن أو في حال الإصابة بأنواع معينة من الجراثيم .

ضيق النفس : قديلاحظ وجود ضيق نفس وخاصة على الجهد .

ألم صدري : قد يعاني مرضى ذات الرئةمن ألم صدري حاد وذلك في حال حدوث إصابة مرافقة في الأغشية التي تحيط بالرئتين،تدعى هذه الحالة أحيانا "التهاب جنب" pleurisy ،وقد يبقى لفترة من الزمن بعد زوالالمرض الحاد.

وضع التشخيص: يؤكد تشخيص الإصابة بذات الرئة من قبل طبيب مختص ،حيث يقوم الطبيب بفحص المريض ومن المحتمل أن يطلب بعض الفحوصات .
-
تظهر صورةالصدر الشعاعية Chest X-Ray علامات مميزة للإصابة بذات الرئة






-
قد تساعدفحوصات الدم في نفي حدوث انتشار للخمج و / أو في البحث عن وجود أمراض أخرى .
-
يتوجب الحصول على عينة من القشع لإرساله إلى المختبر وإجراء زرع للكشف عن الجرثومالمسبب .
في حالات معينة ، وخاصة المرضى الذين يحملون خطورة عالية للإصابةبسرطان الرئة ، قد يطلب الطبيب تكرار إجراء صورة الصدر الشعاعية كل 5 – 6 أسابيعللتأكد من زوال الإصابة تماماً .

من يصاب بذات الرئة ؟


ذات الرئة هي خمج ، هذاالخمج ينتشر عن طريق القطيرات الهوائية التي يخرجها المصاب من فمه . كل شخص معرضللإصابة بها ، لكن هناك مجموعات معينة تكون معرضة أكثر من غيرها للإصابة وهي :

الأشخاص الذين أصيبوا بإنتان فيروسي حديث ( نزلة برد – انفلونزا
مرضى المشافي .
مدخني السجائر .
مدمني الكحول .
المصابين بأمراضرئوية مزمنة .
الأشخاص الذين لديهم تثبيط في الجهاز المناعي ( مرضى الإيدز ،عند تعاطي الأدوية المثبطة للمناعة بعد زرع الكلية مثلا) .


العلاج




تعالج ذات الرئة أساسيا بالصادات الحيوية ، لكن يختلف نوع الصادالواجب استخدامه وكذلك طريقة الإعطاء (فموي ، وريدي ) وذلك حسب شدة الإصابة ونوعالعامل المسبب . لذا قد يطلب منك الطبيب عينة من القشع الذييخرج مع السعال قبلالبدء بالعلاج وذلك لتحديد نوع الجرثوم المسبب وبالتالي اختيار الصاد المناسب .
-
عموماً في الحالات الخفيفة والمتوسطة من ذات الرئة عند الأشخاص الطبيعيينتعطى الصادات الفموية ، حيث يتم استخدام أحد مشتقات البنسلين كخط علاجي أول .
-
في الحالات الأشد من ذوات الرئة ( إصابة كبار السن مثلا أو في حال وجود أمراضمرافقة أخرى ) فإننا غالبا ما نحتاج إلى قبول المريض في المشفى ، حيث يتم إعطاءالصادات وريديا وقد يعطى الأوكسجين عن طريق قناع وجهي .
-
يستخدم أيضا العلاجالفيزيائي للصدر Chest physiotherapy للمساعدة على تنظيف الرئة من المفرزاتوبالتالي تحسين وظيفة التنفس وجعله أكثر سهولة .
-
لا يفيد شراب السعال في علاجالانتان ، لكنه قد يستخدم في حال كان السعال مزعجا جدا وغير منتج (أي لا وجود للقشعمعه . (
-
يوجد لقب لذات الرئة يستخدمه الأطباء كثيرا وهو (صديق كبير السن(


تعتمد المحصلة النهائية للعلاج على عاملين اثنين:


1 - الحالة الصحيةالعامة للمريض مع عمره
2 - العامل المسبب : حيث أن بعض الجراثيم تكون أكثر فوعة virulent من غيرها كما أن بعضها قد يسبب اختلاطات خطيرة .



الاختلاطات المحتملة للإصابة


خراجة الرئة : من الممكن أن تتخرب منطقة معينة منالرئة لتشكل جوفاً يمتلئ فيما بعد بالقيح pus ، مما يسبب استمرار وتفاقم الأعراض(سعال منتج متكرر مع قشع ذو رائحة كريهة . (

دبيلة (تقيح الجنب) : حيثيتجمع القيح بين الطبقتين الداخلية والخارجية للجنب حول الرئة . وتعتبر هذه الحالةخطيرة تستدعي إجراء نزح drainage للقيح بوضع أنبوب في الصدر .



-
تبلغ نسبةالوفيات بسبب ذات الرئة حوالي 5 – 10 % . لكن تسبب المكورات الرئوية(streptococcus pneumonia) وهي أكثر الجراثيم المسببة لذات الرئة المكتسبة في المجتمع نسبة وفياتأعلى ، حوالي 25 % . المدهش في الموضوع أنه ورغم انتشار استخدام الصادات خلال الـ 40 سنة الماضية فإن نسبة الوفيات تلك لم تتغير.
-
تسبب ذات الرئة المكتسبة فيالمشافي نسبة وفيات أعلى ، وذلك بسبب فوعة الجراثيم المسببة من جهة وكون المريضمصاب بأمراض أخرى والتي دخل المشفى أساساً بسببها .








المراجعreferences ====================

Current Medical Diagnosis & Treatment International
Edition 2008

Crofton & Douglas`s Respiratory Diseases





التوقيع



(: ˙pɐǝɥ ɹnoʎ uo ƃuıpuɐʇs ǝq ʇsnɯ noʎ uǝɥʇ˙˙˙sʎɐs sıɥʇ ʇɐɥʍ pɐǝɹ uɐɔ noʎ ɟI
  رد مع اقتباس
اعلانات
قديم 05-03-2010, 01:52   #2
سوسن الشام
مشترك مميز
 
الصورة الرمزية سوسن الشام

معلومات

الانتساب : Aug 2009
الإقامة : في الشام إن شاء الله
المشاركات : 594
بمعدل : 0.31 يومياً
الجنس : female



قوة التقييم: 28
التقييم: 883
سوسن الشام لديه سمعة من ذهبسوسن الشام لديه سمعة من ذهبسوسن الشام لديه سمعة من ذهبسوسن الشام لديه سمعة من ذهبسوسن الشام لديه سمعة من ذهبسوسن الشام لديه سمعة من ذهبسوسن الشام لديه سمعة من ذهب

سوسن الشام غير متصل

افتراضي رد: مرض ذات الرئة (النيمونيا pneumonia)

وفي معلومة سمعت على أحد القنوات الفضائيه الخاصة با لأفلام الوثئقيه وتتحدث على العنه الفرعونيه بخصوص الباحثيين عن الأثار وعلاقاتهم بهذا المرض أنهم وجدو نوع من الفطر لاينمو الأ في المقابر الفرعونيه وذلك لوجود أجسام محنطة وتحتوي على مواد معينه تُعين على تكاثر هذا الفطر المسؤل عن هذا المرض ولااعلم مدا صحة هذة المعلومة موضوع رائع أخي الكريم أبو علي
  رد مع اقتباس
رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى



الوقت في المنتدى بحسب توقيت سورية - الساعة الآن 08:52 .


Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
-------------------------------------------
سورية الحبيبة، سورية الغالية، سورية الوطن، سورية الأم    سورية يا مهد الحضارة، سورية يا بلد الشجعان    سورية يا عربية من أجلك ولدنا ولأجلك نموت