-
تسجيل الدخول
أهلا وسهلا بك إلى منتديات طريق سورية.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى زيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. ربما سيتوجب عليك أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
للتسجيل اضغط هنا.

العودة   منتديات طريق سورية > المنتديات العامة > المنتدى العام


رد
 
أدوات الموضوع
قديم 16-10-2008, 03:30   #1
Abu-Firas
أوغلي باشا
 
الصورة الرمزية Abu-Firas

معلومات

الانتساب : Jan 2006
الإقامة : Dubai
المشاركات : 3,306
بمعدل : 1.07 يومياً
العمر: 35
الجنس : male



قوة التقييم: 53
التقييم: 1684
Abu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جدا

Abu-Firas غير متصل

Heart الشعر و الغرائز الجنسية ...!!

نزار قباني والشعر الجنسي





كما شغل المتنبي الناس بشعره , شغل نزار قباني الناس بأدبه وشعر التفعيله الذي قدّم فيه العديد من القصائد والتجديد , ودخل مكان لم يجرؤ على دخوله أحد قبله ولا بعده.

وبين العديد من قصائد الوطن والحب الخيانه والمرأه في كل حالاتها , تخرج من شعر نزار العديد من النساء العاريات وصور للنهود والأجساد المكشوفه , في طريقة لا يختلف احد على انها جريئة وقوية وفي بعض الاحيان لاذعة و صادمه.

سأبدا النقاش انطلاقا من هذا المقال المنقول من احدى المدونات


---- بداية الاقتباس ----

وقفة مع نزار قباني

نزار قباني شاعر المرأة والجنس رحمه الله، فلا تجوز على الميت إلا الرحمة
نزار شاعر أفنى سنين عمره في الحديث عن جسد المرأة، وكأن ليس في المرأة إلا جسدها و ليس في الدنيا هم إلا هم المرأة، و من المعروف أن أول ما يحدد ملامح الشخصية عند الرجل هو همه، يقول طرفة بن العبد مخاطبا ابنة عمه: ولا تجعليني كامرئ ليس همه كهمي ... ولا يغني غنائي ومشهدي، ومع الأسف الشديد أن الشاعر كان وما يزال محسوبا على الشعراء والأدباء العرب، ولن أطيل بالكلام عنه، فلقد انتقل أمره إلى بارئه إن عفى عنه فبرحمته و إن عاقبه فبذنبه، ولكن لي وقفة مع بعض أبياته حيث يقول في قصيدته المرأة و جسدها الموسوعي

لا بد في الجنس من الخروج على النص
و إلا تحولت أجساد النساء
إلى جرائد شعبية
عناوينها متشابهة
صفحاتها مكررة

أنا لا أختلف مع الشاعر من حيث المبدأ، فالتجديد في الجنس والتفنن به أمر مطلوب، والجنس في نظري لا يقبل أن يُقيد بآداب وعادات وتقاليد، فهو لغة خاصة بالأجساد وحدها يتخاطبوا بها كيفما شاؤوا وبأي طريقة راقت لهم و رَقَّت إليهم دون الرجوع إلى منهج و لا مذهب، ولكن أسلوبه في الطرح صور العرب و كأنهم لا يعرفون من الجنس إلا قضاء الوطر، وكأنه كان معهم في غرف نومهم فاطلع على على سذاجتهم الرومانسية و عرف جهلهم بالثقافة الجنسية، أو أن نساء هؤلاء الرجال كن يأتين إليه شاكيات قلة الإشباع و شحاحة الإرتواء، يقول في مطلع هذه القصيدة

ليسَ صحيحاً أن جسَدَكِ
لا علاقة له بالشعر
أو بالنثر, أو بالمسرح, أو بالفنون التشكيلية
فالذين يطلقون هذه الإشاعة, هم ذكور القبيلة
الذين احتكروا كتابة التاريخ
و كتابة أسمائهم في لوائح المبشرين بدخول الجنة
و حددوا مساحة غرف نومهم
و مقاييس فراشهم
و توقيت شهواتهم

--- نهاية الاقتباس ---

************************************************

ترى مالذي يدفع الشاعر لخانة الجنس ؟ هل هو ضعف أم متاجرة بالفن لحساب شبق الناس وغرائزهم المتلفهة للارتواء ؟

شخص مبدع بمكانة نزار , هل هو بحاجة لترويج شعره بطريقة جنسية ؟ وهل يتقبل الناس هذه الطريقة على انها افصاح عن الذات ام انها تجرير للملذات ؟

الخلاصة ...

كيف تقرأ شعر نزار قباني ؟ مالذي أراده نزار من ادراج تلك الصور في كتاباته , وهل تعتقد ان هذه الصور قد أفادته ؟ هل تتفق مع القول انه لولاها ما اكتسب نزار هذه السمعة الكبيرة في الوطن العربي ؟
العديد من التساؤلات تمر في ذهننا وكان من باب أولى ان نسأل نزار نفسه ....ولكن لا بأس من سؤال محبينه ....

ولكم التعليق ...

أبوفراس




التوقيع

  رد مع اقتباس
اعلانات
قديم 16-10-2008, 05:04   #2
Deena
مشترك فعال
 
الصورة الرمزية Deena

معلومات

الانتساب : May 2006
الإقامة : USA
المشاركات : 1,483
بمعدل : 0.50 يومياً
العمر: 43
الجنس : female



Deena غير متصل

افتراضي رد: الشعر و الغرائز الجنسية ...!!

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu-firas

ترى مالذي يدفع الشاعر لخانة الجنس ؟ هل هو ضعف أم متاجرة بالفن لحساب شبق الناس وغرائزهم المتلفهة للارتواء ؟

شخص مبدع بمكانة نزار , هل هو بحاجة لترويج شعره بطريقة جنسية ؟ وهل يتقبل الناس هذه الطريقة على انها افصاح عن الذات ام انها تجرير للملذات ؟


كيف تقرأ شعر نزار قباني ؟ مالذي أراده نزار من ادراج تلك الصور في كتاباته , وهل تعتقد ان هذه الصور قد أفادته ؟ هل تتفق مع القول انه لولاها ما اكتسب نزار هذه السمعة الكبيرة في الوطن العربي ؟
العديد من التساؤلات تمر في ذهننا وكان من باب أولى ان نسأل نزار نفسه ....ولكن لا بأس من سؤال محبينه ....

أعتقد أن نزار قباني كان يصرح في شعره عما يدور في فكره و منبع أحاسيسه بكل صراحة و جرأة....
لا أعتقد أنه كان يتعمد هذا النوع من الشعر كي يروج للباقي من شعره...فشعره كان قوياً و لو أكتفى نزار به لما نقصت شعبيته التي فاز بها في حياته و مماته....

أنا متأكدة أنه في عالم الشعر الآن الكثير ممن يرغب في الإفصاح عن مشاعره التي تدور في هذا الشأن ، لكنهم لا يملكون جرأة نزار التي يحلو للكثير أن يطلق عليها وقاحة أو فجور....

الأمر بنظري لا يتجاوز فكرة أن نزار كان متصالحاً مع ذاته ، لا يكتم كلمة و يدفنها في داخله لمجرد أنها في عرف الناس و تقاليدهم و مورثاتهم الشعبية عيب أو حرام أو أي مانع آخر....
و أنا هنا لا أقول أن التصالح مع الذات لا يتم إلا بهذا الأسلوب، لكن لكل شخص طريقته في التعبير عن تصالحه مع ذاته و ربما كان هذا النوع من الشعر هو طريقة نزار قباني.....

أنا من محبي شعر نزار قباني ، و عندي في مكتبتي تقريباً جميع ما نشره لكني لا أستسيغ شعره الذي يندرج تحت خانة المجون.... و بذات الوقت وجود هذا الشعر ضمن مؤلفاته لم يؤثر على تقيمي لشعر نزار و لم يقلل من محبتي له....

كل الشكر لك أسامة و كل الإحترام للجميع........
  رد مع اقتباس
قديم 16-10-2008, 09:55   #3
doren
مشترك سوبر
 
الصورة الرمزية doren

معلومات

الانتساب : May 2008
المشاركات : 1,721
بمعدل : 0.76 يومياً
الجنس : female



قوة التقييم: 43
التقييم: 1708
doren مشهور جدا و مميز جداdoren مشهور جدا و مميز جداdoren مشهور جدا و مميز جداdoren مشهور جدا و مميز جداdoren مشهور جدا و مميز جداdoren مشهور جدا و مميز جداdoren مشهور جدا و مميز جداdoren مشهور جدا و مميز جداdoren مشهور جدا و مميز جداdoren مشهور جدا و مميز جداdoren مشهور جدا و مميز جدا

doren غير متصل

افتراضي رد: الشعر و الغرائز الجنسية ...!!

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu-firas
نزار قباني والشعر الجنسي



سأبدا النقاش انطلاقا من هذا المقال المنقول من احدى المدونات


---- بداية الاقتباس ----

وقفة مع نزار قباني


لا بد في الجنس من الخروج على النص
و إلا تحولت أجساد النساء
إلى جرائد شعبية
عناوينها متشابهة
صفحاتها مكررة

ليسَ صحيحاً أن جسَدَكِ
لا علاقة له بالشعر
أو بالنثر, أو بالمسرح, أو بالفنون التشكيلية
فالذين يطلقون هذه الإشاعة, هم ذكور القبيلة
الذين احتكروا كتابة التاريخ
و كتابة أسمائهم في لوائح المبشرين بدخول الجنة
و حددوا مساحة غرف نومهم

شخص مبدع بمكانة نزار , هل هو بحاجة لترويج شعره بطريقة جنسية ؟ وهل يتقبل الناس هذه الطريقة على انها افصاح عن الذات ام انها تجرير للملذات ؟

الخلاصة ...

كيف تقرأ شعر نزار قباني ؟ مالذي أراده نزار من ادراج تلك الصور في كتاباته , وهل تعتقد ان هذه الصور قد أفادته ؟ هل تتفق مع القول انه لولاها ما اكتسب نزار هذه السمعة الكبيرة في الوطن العربي ؟
العديد من التساؤلات تمر في ذهننا وكان من باب أولى ان نسأل نزار نفسه ....ولكن لا بأس من سؤال محبينه ....



من اهم الطاقات عند الانسان هي الطاقة الجنسية التي يقال انها تسمية اخرى لقوة الحياة وهي لاتنطوي على اي عيب سوى شجب الناس لها وانكارها لانهم لم يتعلموا محبة اجسادهم .ومن المعلوم ان اي شيء ننكره يزداد وعندما يخرج الى السطح يسبب الدمار .ويكفي ان اردت الحط من قيمة اي انسان ان توجه له ملاحظة تخص هذه الطاقة فيه .

ولقرون طويلة اعتبر الجنس قذر واثم واصبح بمثابة خطيئة والمرأة باعتبارها تحرك هذه الطاقة بادم فهي اذا رمز للخطيئة ..وهكذا تم حجب كل شيء فيها واصبح جسدها من المحظورات بالوصف والتغني لانه يكفي التلميح اليه لتشتعل الغرائز المكبوتة
نزار برأيي كل مافعله بشعره كان المراد منه كسر هذا الطوق الذي فرض على جسد المرأة باعتباره رمز للخطيئة ليجعله رمز للجمال .وحتى الجنس يحتوي على الكثير من الجمال لانه يتضمن الحب اولا واي شي اعظم من التقاء المحبين روحا وجسدا
هكذا فهمت شعر نزار واحببته .....
  رد مع اقتباس
قديم 16-10-2008, 22:16   #4
Kettya
مشترك مميز
 
الصورة الرمزية Kettya

معلومات

الانتساب : May 2006
الإقامة : Damascus
المشاركات : 796
بمعدل : 0.27 يومياً
العمر: 32
الجنس : female



قوة التقييم: 36
التقييم: 554
Kettya لديه سمعة من ذهبKettya لديه سمعة من ذهبKettya لديه سمعة من ذهبKettya لديه سمعة من ذهبKettya لديه سمعة من ذهبKettya لديه سمعة من ذهب

Kettya غير متصل

افتراضي رد: الشعر و الغرائز الجنسية ...!!

بدي علّق على عدة نقاط :
- نزار ليس شاعر المرأة والجنس ومن يطلق عليه هذه التسمية (السخيفة برأيي) هو شخص جاهل بنزار قباني ولم يقرأ من كتاباته سوى القصائد المشار إلى نوعها بأنها قصائد ذات إيحائات ومعاني جنسية وتغزل بجسد ومفاتن المرأة.. نزار قباني لديه شعر وطني لم يصل أحد إلى مستواه، صاحب كلمة قوية جريئة من المعيب أن نغض النظر عنها ولا ننظر إلا لشعر الغزل والحب الذي قدمه.
-"نزار شاعر أفنى سنين عمره في الحديث عن جسد المرأة، وكأن ليس في المرأة إلا جسدها و ليس في الدنيا هم إلا هم المرأة" : أيضاً كلام غير دقيق وسطحي.. لأنه خاطب قلب المرأة وانفعالاتها ومشاعرها.. وتوصل إلى فهم لاحتياجاتها وتناقضاتها وحالاتها مكنه من التحدث بلسانها وشرح لمشاعرها تدركه المرأة نفسها فقط..
-دينا ذكرت نقطة مهمة هي أن مشكلة أصحاب وجهة النظر هذه مع نزار قباني أنهم لم يفهمو ولم يتقبلو صراحته وطريقته في تسمية الأمور بأسمائها ووصف حقيقة شعوره دون تجميل أو لف ودوران..
- حتى وإن كان هناك بعض الصور "التي تسبب صدمة" في شعره هذا لا يعني بأن نصور شعره على أنه سلسلة من الصور الجنسية..وفكرة أنه روج لشعره بهذا الأسلوب غير منطقية..كما ذكرت له شعر وطني مهم جداً..إنما هو اختلافه ووضوح وصفه وخروجه عن السائد..

وشكراً..



التوقيع


Just to be with you
is having the best day of my life

التعديل الأخير تم بواسطة : Kettya بتاريخ 16-10-2008 الساعة 22:20. السبب: نسيت شغلة
  رد مع اقتباس
قديم 16-10-2008, 22:33   #5
The don
مشترك نشيط
 
الصورة الرمزية The don

معلومات

الانتساب : Jul 2005
الإقامة : UAE
المشاركات : 374
بمعدل : 0.11 يومياً
الجنس : male



The don غير متصل

افتراضي رد: الشعر و الغرائز الجنسية ...!!

لاحظت انو "كيتيا" ردت بنفس الأفكار و يمكن بشكل مرتب أكتر من ردي، لكن رح نزل ردي عكل الأحوال ...
أولاً بما انو المقدمة و الخاتمة من عندك و مو منقولين، بحب وضحلك انو نزار متوفي ... فمن الصعب انك تسأل نزار، الله يعطيك طولة العمر يعني.
تانياً لما تسأل : هل هو ضعف أم متاجرة؟ و توقف معناها آخد حكم مسبق و مسكر تفكيرك عند هالاحتمالين ...
شهرة نزار بكونو أضاف تفاصيل جنسية ببعض قصائده اجت من الناس اللي بيستسهلو انو يسمعو عن نزار بدون قراءة نزار، يعني لو حدا تعب نفسه شوي قبل ما يحكم و قرأ كان بيعرف انو نسبة القصائد "الجنسية" اذا بدك قليلة.
كمان كلمة غرائز لا تعبر بالضرورة عن الجنس، الغريزة الجنسية هي وحدة من الغرائز الانسانية متل البقاء و الأمومة و الأخوة و ... و ... و ... و الغريزة الجنسية هي العامل الوحيد لاستمرار الحب كمان، الحب العذري حلو بس مستحيل يستمر لفترة طويلة ...
نزار قباني شاعر خاطب المرأة بكل غرائزه ، بالحب و الاشتياق و الوصف و ... و ... و ... و الجنس. و أنا ما بشوف أبدا ضعف بهالموضوع بالعكس تماما ... قوة شعرية رهيبة انك تكتب قصيدة فيها مصطلحات جنسية و تضل راقية و ما تكون بأي شكل سوقية، و قوة نزار في مخاطبة الغرائز تجلت كمان في القصائد اللي كتبها بلسان المرأة و اللي ما حدا قدر يضاهيه فيها، و هي القصائد حتى لو ما كان فيها مصطلحات جنسية لكن الغريزة اللي كتبن فيها جنسية! نزار ما استعمل الرومانسية الكاذبة و المثالية اللي يتغنى بها أغلب الشعراء، شوف أحسن شعراء الغزل بتلاقيهون أوسخ من عليها بحياتن الخارجية من شرب و مجون ... الزلمة كان صريح بشعره متل ما هو صريح وواضح بحبه، فما كان يتخبى وراء الحب ليوصّل كلمة، كان يشرح مشاعره جنسية كانت أم عذرية.
  رد مع اقتباس
قديم 16-10-2008, 23:05   #6
Abu-Firas
أوغلي باشا
 
الصورة الرمزية Abu-Firas

معلومات

الانتساب : Jan 2006
الإقامة : Dubai
المشاركات : 3,306
بمعدل : 1.07 يومياً
العمر: 35
الجنس : male



قوة التقييم: 53
التقييم: 1684
Abu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جداAbu-Firas مشهور جدا و مميز جدا

Abu-Firas غير متصل

افتراضي رد: الشعر و الغرائز الجنسية ...!!

أنا ضد استخدام الجنس في الشعر , وكما قلت سابقا , قد يكون لدى نزار وجهة نظر مختلفة وقد تبدو منطقية فيما لو عرفناها ...., وحيث أنه متوفي كما أعلم , قمت بسؤال معجبيه....

أنا كمتلقي لشعر نزار وكمجرد قارئ , أجد أن المفردات كانت سائغة جدا عند نزار , وكان بالإمكان أن يقدم مايريد دون اللجوء الى الايحاءات الجنسية او المفردات "الصادمة" بعض الشيء ...فالكلام في الجنس لا أجد فيه نوعا من التحضر ولا اجده نوعا من الحرية , ( من وجهة نظري طبعا )...

استخدام المشاهد الجنسية في الشعر , يبدو في نظري قريب جدا من تصوير الافلام الاباحية و الأفلام الدرامية .... فكلا المخرجين يملك الكاميرة والممثلين , وعنده حرية الاختيار فيما لو أراد انجاز فيلم يقدم فيه فكرته باستخدام جمالية المشهد , او يختار ايصالها من خلال جمالية الممثله ... الامر سيان وشبيهان جدا ...

منذ عصور وكان شعراء ( العرب ) يتغزلون بالمرأه , عيونها , شعرها , جسدها , ومفاتنها , لكن الشعراء في القديم كانو على درجه اكبر من الحياء , وكانو يعتبرون ان وصف المحبوبه الجنسي هو خدش لحيائها وخدش لحياء من يقرأ الكلام أيضا , فكان الرمز للشيء اجمل وانقى وافضل بكثير من البوح به ...

نقطة أخرى , انا استغرب من الرجل الذي يعرّي محبوبته أمام الجميع , بمعنى أنه حين أحب امرأه فلا اجلس امام الاخرين لأصف لهم كيف يبدو جسدها وشكل نهديها وجمال سيقانها , انا أرى في ذلك نوعا غريب من ( المرجله الشرقيه ) الغير مبررة ...!!؟

أنا هنا لا أحاول أن أسخف من شعر نزار ككل ولم اتطرق في حديثي عن النواحي الاخرى بشعر نزار , كالوطني والانساني والغزل وغيره .... لكنني اتوقف قليلا عند الايحاءات الجنسية فقط وهذه هي نقطة حواري وتساؤلي.



التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 16-10-2008, 23:11   #7
smilest
مشترك ذهبي
 
الصورة الرمزية smilest

معلومات

الانتساب : Mar 2006
الإقامة : Damascus
المشاركات : 4,986
بمعدل : 1.64 يومياً
الجنس : female



قوة التقييم: 49
التقييم: 994
smilest لديه سمعة من ذهبsmilest لديه سمعة من ذهبsmilest لديه سمعة من ذهبsmilest لديه سمعة من ذهبsmilest لديه سمعة من ذهبsmilest لديه سمعة من ذهبsmilest لديه سمعة من ذهبsmilest لديه سمعة من ذهب

smilest غير متصل

افتراضي رد: الشعر و الغرائز الجنسية ...!!

أتذكر أن أول ما قرأت لنزار قباني هو شعره الجنسي ليس عن قصد ولكن هذا الشعر الذي كان متداولاً بين أقراني الفتيات ..احسست باحساس مقرف وقتها

ياأعزائي الشعر من هذا النوع لانقل عنه أنه شعر على درجة عالية من المثالية أو التحضر أو الرقي ..وإلى الآن لم استسغ طريقته في مثل هذا النوع من الشعر ..أما الأنواع الأخرى التي تناول فيها الحب والعشق والهيام للشام والطبيعة والوطن فقد كانت رائعة
بالنهاية الشغلة أذواق



التوقيع

كانت السينما تأخذ من يوميات الناس وتجاربهم. اليوم بات الناس يأخذون من السينما. مفارقة جميلة، أليس كذلك؟!
  رد مع اقتباس
قديم 17-10-2008, 00:29   #8
الدمشقي
ويربلو
 
الصورة الرمزية الدمشقي

معلومات

الانتساب : Apr 2007
الإقامة : دمشق
المشاركات : 1,132
بمعدل : 0.43 يومياً
الجنس : male



قوة التقييم: 38
التقييم: 979
الدمشقي لديه سمعة من ذهبالدمشقي لديه سمعة من ذهبالدمشقي لديه سمعة من ذهبالدمشقي لديه سمعة من ذهبالدمشقي لديه سمعة من ذهبالدمشقي لديه سمعة من ذهبالدمشقي لديه سمعة من ذهبالدمشقي لديه سمعة من ذهب

الدمشقي غير متصل

افتراضي رد: الشعر و الغرائز الجنسية ...!!

نزار قباني لم يكن شاعراً جنسياً فقط .. بل كان شاعراً شاملاً .. إنه يشبه عالم الأنترنت إلى حدما .. بإمكانك أن تنظر إلى جانبه المشرق وتتعامل مع إيجابياته .. وأن تبتعد عن المواقع الإباحية (إن صح التشبيه طبعاً ) .
ربما يزعجني التهتك والخلاعة في بعض أشعاره .. ومن المؤكد أن تزعجني بعض الصور الشعرية المبالغ بها لدرجة الكفر .. علماً أنه كان يستطيع أن يستبدل تلك الصور والتشبيهات بأخرى تكون بنفس مستوى البلاغة التي لا تصعب على قلمه الساحر وخياله الذي ينبض بالخصوبة .
فكم أزعجني نزار عندما شبه الحب في بيروت مثل الله في كل مكان .. وكم أزعجني عندما زعم أنه أشد غروراً من الله (حاشا جلالته من الغرور أصلاً ) ..
ولكن .. تستطيع أن تبتعد عن هذه القصائد السلبية في حياته الشعرية .. وتلتفت إلى قصائده الوطنية والسياسية والدينية والغزلية والهجائية .. والكوميدية .. والتراجيدية .. إنه شاعر شامل بكل معنى الكلمة .. لم يترك زاوية في هذه الدنيا إلا وتذوقها بشعره . وعلينا ألا ننسى أنه بشر في النهاية وليس ملاكاً منزلاً .
نزار قباني كان دنيا بحد ذاته .. وكما تعلم يا صديقي أننا جميعاً نحب الدنيا بحلوها ومرها .. أنا أعتقد أن نزار قباني رحمه الله لم يكن حتى شاعر المرأة كما أسماه البعض .. لقد كان نزار شاعر الصواب والاعتدال والتعقل .. وكان ضد التخلف والرجعية .. وبما أن حقوق المرأة المسلوبة كانت الأبرز تخلفاً في تلك الفترة .. فجيرت أشعاره وأفكاره لصالح المرأة آنذاك . نزار قباني لم ينس المرأة الفاجرة والثرثارة والأجيرة ولم يعفها من هجائه الجارح .. ولم تنج الزوجة الخائنة من عقاب نزاري حاد عندما قال لها :
زوجُكِ الطِّيبُ البسيطُ .. بعيدٌ
عنكِ ، يا عِرْضَهُ وأُمَّ بَنيهِ
أو آذاكِ يا لئيمةُ .. حتى
في قداسات نسلِهِ تُؤذيهِ؟
إستغلّي غيابَهُ .. رُبَّ بيتٍ
يأبى الحياءُ أن تُدْخِليهِ


وأما عن مفرداته الجنسية الجريئة .. سقراط قال ذات يوم : سموا الأشياء بمسمياتها .. فلربما كان نزار سقراطياً زيادة عن اللزوم ..
نزار قباني شاعر المرأة والجنس والحب والغزل والوطن والسياسة والانسانية .. نزار قباني ينطبق عليه المثل الشعبي الذي يقول : خرطه الخراط وقلب مات .. فلقد كان الشاعر الوحيد الذي سمحت له القصيدة أن يراقصها .. و كان الشاعر الوحيد الذي سمحت له الأبجدية أن يواعدها.. وكان الشاعر الوحيد الذي سمحت له اللغة العربية أن يحرفها .. وكان الشاعر الوحيد الذي سمحت له الحرية أن يتزوجها ..
ألم أقل لك : خرطه الخراط , وقلب مات .
أخيراً أقول : الأبجدية , أرملة نزار قباني
وأختتم بهذه الأبيات التي تحدث بها نزار عن نفسه كخلاصة لرحلته :

يعانق الشرق أشعاري .. ويلعنها
فألف شكر لمن أطرى . . ومن لعنا

فكم مذبوحة . .دافعت عن دمها
وكل خائفة أهديتها وطنا

وكل نهد . .أنا أيدت ثورته
وما ترددت في أن أدفع الثمنا

أنا مع الحب حتى حين يقتلني
إذا تخليت عن عشقي .. فلست أنا



التوقيع


ولدتكَ أمكَ يا بن آدم باكياً ......... والناسُ حولكَ يضحكونَ سرورا
فاحفظ لنفسكَ أن تكونَ إذا بَكَوْا .... في يوم موتكَ ضاحكاً مسرورا

التعديل الأخير تم بواسطة : الدمشقي بتاريخ 17-10-2008 الساعة 00:49.
  رد مع اقتباس
قديم 17-10-2008, 01:45   #9
lucifer
أبو النور
 
الصورة الرمزية lucifer

معلومات

الانتساب : Jul 2005
المشاركات : 1,677
بمعدل : 0.51 يومياً
العمر: 36
الجنس : male



lucifer غير متصل

افتراضي رد: الشعر و الغرائز الجنسية ...!!

اذا اردنا تسمية الأمور بمسمياتها فإن تسمية شعر نزار على انه شعر جنسي تماما كالقول ان منحوتة اغريقية تظهر شكل الجسد هي منحوتة جنسية. الشعر الجنسي يصف ممارسة للجنس، ونزار لم يصف أو يبدي احساسا شهوانيا في كلماته بل استخدم مفرداته لأغرض غير (استثارة الغريزة الجنسية). ولا أعتقد أن منا منن قرأ نزار فشعر باثارة جنسية.
اذا أردنا أن نقرأ الشعر الجنسي فهناك أبو نواس. أو الشعر الغربي الإيروتيكي الحديث... لكن أن اقول ان نزار شعره جنسي.. تقيلة والله.



التوقيع

أعانقكم بجلدي
واقلب صفحات وجوهكم الحجرية
  رد مع اقتباس
رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى



الوقت في المنتدى بحسب توقيت سورية - الساعة الآن 13:53 .


Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
-------------------------------------------
سورية الحبيبة، سورية الغالية، سورية الوطن، سورية الأم    سورية يا مهد الحضارة، سورية يا بلد الشجعان    سورية يا عربية من أجلك ولدنا ولأجلك نموت