-
تسجيل الدخول
أهلا وسهلا بك إلى منتديات طريق سورية.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى زيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. ربما سيتوجب عليك أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
للتسجيل اضغط هنا.

العودة   منتديات طريق سورية > منتديات المرأة والمجتمع > الطبخ والغذاء

الطبخ والغذاء لتبادل الخبرات في مجال الطبخ والأطباق المتنوعة العربية والعالمية


رد
 
أدوات الموضوع
قديم 29-05-2007, 09:34   #1
smilest
مشترك ذهبي
 
الصورة الرمزية smilest

معلومات

الانتساب : Mar 2006
الإقامة : Damascus
المشاركات : 4,986
بمعدل : 1.61 يومياً
الجنس : female



قوة التقييم: 51
التقييم: 1027
smilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جدا

smilest غير متصل

افتراضي المطبخ السوري

الطبخ فن شأنه شأن الفنون الباقية من رسم وموسيقى ونحت و زخرفة, يرتبط بحضارة الإنسان ارتباطا وثيقا ,حتى اصبح شكلا من أشكال رقي و رفاهية الشعوب .
و المطبخ السوري مطبخ عريق , يستمد عراقته من تاريخ سوريا بلد الحضارات و عاصمتها المعروفة بأنها أقدم عاصمة استمرت بها الحياة في العالم , وهذا ما يعطي المطبخ السوري مخزونا حضاريا كبيرا , ولا شك أن المطبخ السوري تأثر و أثر بالمطابخ العالمية و خاصة إبان الاحتلال , حيث تأثر بالمطبخ العثماني التركي , و المطبخ الفرنسي , و كذلك بمطابخ الدول المجاورة , و انعكس هذا التأثير على المطبخ السوري بشكل إيجابي , و استفاد الطهاة السوريين من تجارب غيرهم , و حسنوا و أضافوا لمسات جمالية و طعما مميزا لكثير من وجبات الطعام الداخلية , التي سميت فيما بعد بالمأكولات الشرقية .ان المطبخ السوري يعتمد في تحضير الوجبات على المواد الطبيعية و الطازجة , التي تسمح بتحضير مائدة ناجحة , عامرة بألوان شتى مما لذ و طاب , في وقت قصير و جهد قليل , ولا تستعمل المشروبات الروحية , أو المنكهات الصناعية في المطبخ السوري , حفاظا على صحة المستهلك و اهتداءا بالقرآن الكريم الذي يقول ( يا أيها الناس كلو مما في الأرض حلالا طيبا) فكانت الوجبات و الأطعمة كلها من طيبات ما رزق الله الناس , وما أحله لهم. و لقد تطور المطبخ السوري تطورا ملحوظا في عهد الرئيس الخالد حافظ الأسد , حيث تم افتتاح مركز التدريب السياحي و الفندقي في عام 1979 م و من أهم أقسام الدراسة فيه: قسم فن الطهاية و الحلويات والذي خرج طهاة مهرة , مثقفين متسلحين بالعلم كوسيلة مهنية متطورة , وتتابع التطور في عهد الرئيس الدكتور بشار الأسد , حتى أصبحت لا تخلو محافظة من محافظات القطر العربي السوري من مدرسة أو معهد فندقي , يدرس فيه أحدث ما توصلت إليه المدارس والمعاهد المماثلة في دول العالم المتقدمة من علوم وفن الطهاية , وهذا خلق بدوره نشاطا مميزا في فن الطهي السوري , والرقي به إلى مصافي المطابخ العالمية , مع ما يتمتع به الطاهي السوري من ذوق سليم وأسلوب فني جمالي أخاذ, وحبا و اتقانا لعمله المهني.

المأكولات الشعبية السورية:
كثيرة ومتعددة أطباق الطعام الشعبية السورية, وتتميز ببساطة تركيبها وسرعة تحضيرها, وسهولة هضمها, وهي غنية بالمواد الغذائية الضرورية لبناء الجسم.
وارتبطت معظم المأكولات الشعبية بالمحافظات والمدن السورية, وهذا ما يسهل على السائح معرفة أشهر المأكولات الشعبية, عند زيارته لهذه المدن.


مدينة دمشق
ارتبط اسم معظم المأكولات باسم المدينة وسميت بالمأكولات الشامية, ومنها على سبيل الذكر لا الحصر:
الفتات الشامية :و الفته طعام قوامه الخبز السوري المقطع والمجفف أو المحمص, يسقى بالمرق الناتج عن سلق بعض أنواع اللحوم أو البقول مثل الحمص , ويضاف اليه السمن العربي أو زيت الزيتون, ويزين بالمكسرات مثل الصنوبر والجوز الشامي والفستق الحلبي, ومن أسماء هذه الفتات : فتة المكدوس و فتة المقادم , وفتة بالسمنة العربية وفتة بالزيت.
الأوزي:من الأطباق الشعبية المشهورة, وتقدم في مناسبات الأفراح و الأتراح, تحضر من الرز المضاف إليه لحم الغنم المفروم و البازلاء و المكسرات و يطهى بالسمن العربي , ثم يخبز برقائق من العجين على شكل صرة , و يزين باللوز أو الفستق الحلبي.
لحومات باردة: مثل اللسانات و النخاعات والطحايل, على الطريقة الشامية حيث تركب منها مأكولات مقبله جميلة المنظر و شهية الطعم, و زكية الرائحة.
لحوم محفوظة: مثل القاورمة و النقانق و الباسطرما , و القاورمة, هي لحم غنم مقلي بدهن شحوم الغنم, ويحفظ بنفس دهن الطهي بعد أن يملح الملح الكافي.
الفلافل الشامية: نوع طيب و لذيذ الطعم من المقالي, حيث يطحن الحمص و يتبل ويقلى بالزيت بقوالب ذات أشكال متعددة.
و المأكولات الشامية كثيرة مثل: الشاكرية, وشيخ المحشي, وحراق اصبعه, والحبوب, والتبولة, والفتوش, وورق العنب بالشرحات ونيفا الرأس, و المجدرة والتبولة, والمشمشية واليقطين المكمور والمحاشي.
القطايف الشامية: حلويات تخبز بطريقة شعبية خاصة, وتاخذ أشكال دائرية صغيرة, متعددة القياسات تحشى بحشوات مختلفة.
العوامة الشامية: طبق حلو مميز, على شكل كرات من عجينة خاصة, تقلى بالزيت, وتبرد بقطر السكر.
البرازق الشامية:نوع من حلوى البسكويت, مغطى بالسمسم.
المعروك: خبز خاص يخبز في شهررمضان المبارك, محلى بالسكر ومنكهة.
الناعم: خبز رقيق جدا, ذهبي اللون, يضاف اليه الدبس أو العسل علىشكل شبكة العنكبوت.

مدينة حلب الشهباء
تشتهر مدينة حلب الشهباء بكثير من المأكولات الشعبية, من أشهر أنواعها:
الكبب الحلبية:و الكبة هي عجينة مصنوعة من البرغل و اللحم المدقوق, تحفر على شكل بيضة فارغة, تحشى بالحم الناعم و المكسرات, تقلى بالزيت,أو تطهى ولها أنواع متعددة.
الكباب الحلبي: وهو لحم غنم مطحون, يمد على سيخ خاص, يشوى على الفحم, شهي, طيب المذاق, ويحضر منه أنواع متعددة.

وكذلك تشتهر بالحلويات الحلبية, و المعروفة عالميا بطريقة صنعها الفريدة, و أشكالها المتميزة, وحشواتها الغنية, وطعمها الطيب, و نكهتها الزكيه, فهي مزيج من ماء الورد وماء الزهر والمستكة وقطر السكر والسمن العربي و المكسرات وأنواعها كثيرة مثل:
المبرومة: وهي عجينة عثملية, محشية بالقستق الحلبي الحب, تلف بشكل أسطواني, تخبز بطريقة خاصة, ترش بقطر السكر, تتميز بتقطيعاتها على شكل معينات أو أهلة.
كرابيج حلب: مصنوعة من السميد والطحين والسمنة العربية, محشية بالجوز, معطرة بماء الورد وماء الزهر,مقلية بالزيت ومبردة بقطر السكر.
البلورية: وتحضر من العجينة العثملية, وتحشى بالفستق الحلبي المطحون, تخبز وتبرد بالقطر.



مدينة أبي الفداء حماة
تشتهر محافظة حماة بمأكولات شعبية كثيرة من أشهرها:
الباطرج:أكلة شعبية معروفة, من نوع المقبلات الدسمة والفنية, تحضر من الباذنجان المشوي و لحم الغنم المفروم, والسمنة الحموية والطحينة, ودبس الرمان, ولهذه الأكلة طعم خاص مميز .
عش البلبل: الذي يقدم بمناسبات الأفراح والأتراح, وهو عبارة عن رغيف صغير من العجين, يغطى بلحم الخروف الحموي, ويزين بالصنوبر ويخبز.
السلبين: طبق من الخضار الموسمية, يشتهر به ريف حماة, وهو عكوب مطهي بزيت الزيتون, أو مقلي بالزيت بعد أن يغطس بمخلوط البيض والدقيق.
مدينة ابن الوليد حمص
تشتهر مدينة حمص بأنواع متميزة من الحلويات مثل:
الحلاوة الحمصية: وهي نوع من الحلويات يصنع من عجينة الجبن المحلاة, ويحشى بالقشطة البلدية, ويزين بالقستق الحلبي, ويرافقه مخلوط من السكر و السمن العربي.
مجدرة العدس بالبرغل: وهو عدس حب مطبوخ مع البرغل ومطهي بالزيت.
يخنة الفول الأخضر باللحم: وهو فول أخضر صغير, يطبخ مع القشر ويضاف اليه لحم الغنم المفروم.

مدينة الرشيد الرقة
تشتهر محافظة الرقة بالحبية: وهي أكلة شعبية مشهورة, تحضر من اللبن-الشنينة- والقمح المقشور والمجروش واللحم
وكذلك من الحلويات المشهورة المشبك:وهو حلويات مصنوعة من السميد و السكر, على شكل عجينة رخوة, تقلى بالزيت من خلال قالب خاص مخرم على شكل دائري, تبرد بقطر السكر.

محافظات الساحل السوري: اللاذقية وطرطوس تشتهر بتحضير أنواع متميزة من السمك من أشهرها
السمكة الحرة: وهو سمك مطهي بطريقة ينفرد بها طهاة الساحل حيث يتبل السمك, ويحمر بقليل من زيت الزيتون, ويضاف اليه قليل من الكزبرة الخضراء والفليفلة الحمراء الحدة وقليل من البندورة وعصير الليمون.
المجدرة: وهي مخلوط العدس والبرغل, مطهى بزيت الزيتون ويضاف اليه البصل المحمر.
الشنكليش : من المقبلات المشهورة وهو مصنوع من اللبن وبعض التوابل, ولاشك بأن هناك العديد من المأكولات التي تحضر من الخضار المطهية بالزيت مثل الهندبة وغيرها ومن الحلويات الجزرية.

مدينة درعا
تشتهر محافظة درعا وسهل حوران بأكلة المليحي, وهي مشهورة وتحضر من اللبن المطبوخ ولحم الغنم مع العظم والخبز العربي.
مدينة السويداء
تشتهر محافظة السويداء بالمنسف العربي, حيث يتم طهي ذبيحة كاملة من الغنم وتحمر وتوضع فوق الرز المطهي في صواني كبيرة, وهي أكلة جماعية وتقدم بمناسبات الأفراح والأتراح.
مدينة الحسكة
تشتهر محافظة الحسكة بالنسف العربي أيضا, ولكن تختلف نوعا ما عن طريقة مدينة السويداء, حيث تطهى ذبيحة من الغنم بعد أن تقطع الى قطع متوسطة, وتسكب مع المرق في صوان كبيرة, مفروشة بخبز-الصاج- لتشكل-الثريد- وهي أكلة شعبية جماعية.
ومن الجدير ذكره انه يوجد الكثير من المأكولات الشعبية في باقي المدن السورية لم نستطيع ذكرها في هذا المختصر عن المأكولات الشعبية التي تتميز بها بلادنا.

منقول



التوقيع

كانت السينما تأخذ من يوميات الناس وتجاربهم. اليوم بات الناس يأخذون من السينما. مفارقة جميلة، أليس كذلك؟!

التعديل الأخير تم بواسطة : smilest بتاريخ 29-05-2007 الساعة 11:07.
  رد مع اقتباس
اعلانات
قديم 29-05-2007, 10:11   #2
بنت الأكابر
مشترك مميز
 
الصورة الرمزية بنت الأكابر

معلومات

الانتساب : Apr 2007
المشاركات : 805
بمعدل : 0.30 يومياً
الجنس : female


قوة التقييم: 33
التقييم: 433
بنت الأكابر لديه سمعة فوق العادةبنت الأكابر لديه سمعة فوق العادةبنت الأكابر لديه سمعة فوق العادةبنت الأكابر لديه سمعة فوق العادةبنت الأكابر لديه سمعة فوق العادة

بنت الأكابر غير متصل

افتراضي رد: المطبخ السوري

لك شو هااااااااااااد أم أنس .. موضوع أوبــــــــــــــه ..
عن جد متل ماإلتي .. أي حدا صار بيسمع بالأكلات السوريه أعلاتو بطيروا .. خاصة هوني بالسعوديه .. وبيفرحوا كتير لما بينعزمو على شي حفله فيها أكل شامي ..
عن جد وبيطلبوا شو بدون .. خاصة الفته بالزيت .. وفي فته بالسمن العربي واليبرء والكبه وأشياء كتيره .. بس لأنو أكلهم بيفرق ميه وتمانين درجه عن أكلنا .. وخاصة اليبرء .. دئتو ..


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smilest
الفلافل الشامية: نوع طيب و لذيذ الطعم من المقالي, حيث يطحن الحمص و يتبل ويقلى بالزيت بقوالب ذات أشكال متعددة.

وهل يخفى القمر .. ههههههه
بدك تحكيلنا عنو .. يي شو طيب ..
  رد مع اقتباس
قديم 29-05-2007, 10:18   #3
smilest
مشترك ذهبي
 
الصورة الرمزية smilest

معلومات

الانتساب : Mar 2006
الإقامة : Damascus
المشاركات : 4,986
بمعدل : 1.61 يومياً
الجنس : female



قوة التقييم: 51
التقييم: 1027
smilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جدا

smilest غير متصل

افتراضي رد: المطبخ السوري

على فكرة هاد استقصاء عام ألف وتسعمية وخشبة
وهلء انضمت الكبة اللبنية والصينية والمشوية والمقلية والمبرومة لمدينة دمشق
وخلينا السفرجلية ويلي على السيخ ومدري شي كم نوع للحلبية



التوقيع

كانت السينما تأخذ من يوميات الناس وتجاربهم. اليوم بات الناس يأخذون من السينما. مفارقة جميلة، أليس كذلك؟!
  رد مع اقتباس
قديم 29-05-2007, 10:19   #4
Dehumanizer
مشترك مميز
 
الصورة الرمزية Dehumanizer

معلومات

الانتساب : Jul 2005
الإقامة : دمشق
المشاركات : 658
بمعدل : 0.20 يومياً
العمر: 38
الجنس : male



قوة التقييم: 36
التقييم: 174
Dehumanizer لديه سمعة ممتازةDehumanizer لديه سمعة ممتازة

Dehumanizer غير متصل

افتراضي رد: المطبخ السوري

أي شو هاد يا سمايلست ... هاد الحكي يلي عليه علامات


وعلى سيرة المناسف، الأسبوع الماضي كنت بالقامشلي والحسكة، وانعزمت على مناسف، ولكن الشيء الملفت للنظر ويلي حكولي عنه وطلع صحيح، هو البرغل ....

البرغل غير البرغل يلي منعرفه بالشام، خفيف كتير وطيب جداً ولونه أبيض، وبالفعل متل ما قالولي الشباب هونيك أنه رح آكل برغل غير البرغل يلي منعرفه بالعادة.

وطبعاً اللحم فوق هالبرغل (سماع أبو النوف) .. شي متل الفستق ...

وأغرف بالخمس (جربت بالمعلقة أول شي بس شفت الشباب يلي معي كله نازل بالإيد، قمت زتيت هالمعلقة وبلشت بالإيد ... ويا خيتو شي ناهي ...
  رد مع اقتباس
قديم 29-05-2007, 10:21   #5
lady
الحزب النسائي الذهبي
 
الصورة الرمزية lady

معلومات

الانتساب : Sep 2005
الإقامة : DK
المشاركات : 2,111
بمعدل : 0.64 يومياً
الجنس : female



lady غير متصل

افتراضي رد: المطبخ السوري

بتعرفي سوم مافي حدا مابيحكي عن الاكلات السورية
والاغلبية يلي بعرفن عنا بموتوا بالاكلات السورية

ذكرتي اكلة من الرقة اسمها الحبية...بس هي ماعرفت شو هيه (الشنينة)

الموضع رائع ياسوم...لانه الاكلات مقدمة مع طريقة الطهي
ياريت كل مين عنده أكلات سورية يضيفها لهالمووضع المزخرف بايدين ست الكل بسومة

شيكرا بسمة قلبي
  رد مع اقتباس
قديم 29-05-2007, 10:22   #6
smilest
مشترك ذهبي
 
الصورة الرمزية smilest

معلومات

الانتساب : Mar 2006
الإقامة : Damascus
المشاركات : 4,986
بمعدل : 1.61 يومياً
الجنس : female



قوة التقييم: 51
التقييم: 1027
smilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جداsmilest مشهور جدا

smilest غير متصل

افتراضي رد: المطبخ السوري

ويعلى حظي .. بدي دوق المنسف
بشوفوا بس على التلفزيون
تتذكروا راس غليص يلي كان يطلع من زمان ونازل بأديه العشرة وعلى غمس
صحتين وهنا دهيو .. مطرح ما يسري يمري



التوقيع

كانت السينما تأخذ من يوميات الناس وتجاربهم. اليوم بات الناس يأخذون من السينما. مفارقة جميلة، أليس كذلك؟!
  رد مع اقتباس
قديم 29-05-2007, 10:27   #7
lady
الحزب النسائي الذهبي
 
الصورة الرمزية lady

معلومات

الانتساب : Sep 2005
الإقامة : DK
المشاركات : 2,111
بمعدل : 0.64 يومياً
الجنس : female



lady غير متصل

افتراضي رد: المطبخ السوري

اقتباس
وخلينا السفرجلية ويلي على السيخ ومدري شي كم نوع للحلبية

هههههههههههههههههه سوم هلء منروح فيها شخت يابنت الحلال....
بس شيلك من الأكلات ياسوم
اي والله حلب وأهلها آكابر ومافي منن
والشوام
والحماصنة
والرقاية
والحموية
والخ الخ الخ الخ مشان ماحدا يزعل

اقتباس
جربت بالمعلقة أول شي بس شفت الشباب يلي معي كله نازل بالإيد، قمت زتيت هالمعلقة وبلشت بالإيد ... ويا خيتو شي ناهي ..

ريتو صحتين وهنى على قلبك عبود....طيب ليش ماجبت شوية برغل معك كانت طبختلك ياه الحجة..؟؟
  رد مع اقتباس
قديم 29-05-2007, 10:34   #8
Dehumanizer
مشترك مميز
 
الصورة الرمزية Dehumanizer

معلومات

الانتساب : Jul 2005
الإقامة : دمشق
المشاركات : 658
بمعدل : 0.20 يومياً
العمر: 38
الجنس : male



قوة التقييم: 36
التقييم: 174
Dehumanizer لديه سمعة ممتازةDehumanizer لديه سمعة ممتازة

Dehumanizer غير متصل

افتراضي رد: المطبخ السوري

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smilest
صحتين وهنا دهيو .. مطرح ما يسري يمري

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lady
ريتو صحتين وهنى على قلبك عبود....طيب ليش ماجبت شوية برغل معك كانت طبختلك ياه الحجة..؟؟

على قلبكن جميعاً ... اشتهيتكن معي بهالمنسف ...

بعدين مين قال أني ما وصيت على برغل من هونيك؟؟؟ ....


بدكن كم كيلو؟؟ ...
  رد مع اقتباس
قديم 29-05-2007, 10:54   #9
Aghalation
مشترك ذهبي
 
الصورة الرمزية Aghalation

معلومات

الانتساب : Jul 2005
المشاركات : 2,484
بمعدل : 0.74 يومياً
الجنس : male



Aghalation غير متصل

افتراضي رد: المطبخ السوري

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dehumanizer
وطبعاً اللحم فوق هالبرغل (سماع أبو النوف) .. شي متل الفستق ...


عبود...يعني أكلت همبرغل؟؟ قااااااااه قاه قاه

صحتين عبود...
شو طالعك على الحسكة والقامشلي؟؟ ليكون مع أنس؟


اقتباس
ذكرتي اكلة من الرقة اسمها الحبية...بس هي ماعرفت شو هيه (الشنينة)

الشنينة هي اللبن عيران....بس شو هاي الحبية؟ أول مرة بسمع فيها؟؟



التوقيع

سألو البغل مين أبوك..
قالون الحصان خالي
  رد مع اقتباس
قديم 29-05-2007, 11:03   #10
أب يمان
همي كبير
 
الصورة الرمزية أب يمان

معلومات

الانتساب : Nov 2005
الإقامة : مغترب في وطني
المشاركات : 2,670
بمعدل : 0.83 يومياً
الجنس : male



قوة التقييم: 57
التقييم: 1945
أب يمان مشهور جدا و مميز جداأب يمان مشهور جدا و مميز جداأب يمان مشهور جدا و مميز جداأب يمان مشهور جدا و مميز جداأب يمان مشهور جدا و مميز جداأب يمان مشهور جدا و مميز جداأب يمان مشهور جدا و مميز جداأب يمان مشهور جدا و مميز جداأب يمان مشهور جدا و مميز جداأب يمان مشهور جدا و مميز جداأب يمان مشهور جدا و مميز جدا

أب يمان غير متصل

افتراضي رد: المطبخ السوري

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smilest
على فكرة هاد استقصاء عام ألف وتسعمية وخشبة
وهلء انضمت الكبة اللبنية والصينية والمشوية والمقلية والمبرومة لمدينة دمشق
وخلينا السفرجلية ويلي على السيخ ومدري شي كم نوع للحلبية


شفتو شلون انتو الشوام عم تنسبو لحالكن اكلات ما خصكن فيا ابدااا مو حلو التحريف ام انس مو مشان شي مشان سمعتكن يعني من يوم ما الله خلق الارض وجميع انواع الكبب النا هلئ صرتو بدكن تنسبو الكن الكبة المبرومة واللبنية والمشوية بعدين كاتب المقال شو كاتب تشتهر حلب با الكبب ويوجد منها عدة انواع وانتي برد سابق قلتي انو في 45 نوع كبة حلبية بقى تنسبي شي مو الك حرام التحريف والتزوير وما جاب سيرة انو في شي اسمو كبة شامية مبرومة ولا غير مبرومة

عين عمو خليكن انتو با الفتات والمخللات والاوزي الله يرضى عليكي



التوقيع

ملئ السنابل تنحني بتواضع ... والفارغاتُ رؤوسُهن شوامخُ
  رد مع اقتباس
رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى



الوقت في المنتدى بحسب توقيت سورية - الساعة الآن 13:23 .


Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
-------------------------------------------
سورية الحبيبة، سورية الغالية، سورية الوطن، سورية الأم    سورية يا مهد الحضارة، سورية يا بلد الشجعان    سورية يا عربية من أجلك ولدنا ولأجلك نموت