نرجس حلب يعطر شوارع دمشق [الأرشيف] - منتديات طريق سورية

المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نرجس حلب يعطر شوارع دمشق


Abu-Firas
25-02-2008, 06:55
http://i164.photobucket.com/albums/u23/okarawi/show_image.jpgأزهار النرجس





تستوقف أطباق النرجس المارة في شوارع دمشق الرئيسية عندما يأتي المزارعون بها من ضواحي حلب لبيعها الى الدمشقيين الذين يتلقفون بلهفة باقاتها الصغيرة ذات اللونين الأبيض والأصفر.
ويقوم الشاب عبد الحميد شريف القادم من حلب في كل عام برحلة مع النرجس يقطفها من بلدته في دارة عزة25كم شمال حلب الى دمشق.
ويمضي ثلاثة أشهر من كانون الاول وحتى نهاية شباط وهي عمر النرجس في ذهاب واياب مع عمه وزملائه الى حي ابورمانة بالعاصمة ومنطقة الجسر الابيض والحمراء والصالحية وساحة المحافظة والشعلان انتهاء بباب الجابية.
ويقول عبد الحميد لوكالة سانا.. لدى اسرتي مزرعة من النرجس وعندما يبدا القطاف وتكون الازهار في مرحلة الازرار توضع في احواض ماء كبيرة لثلاثة ايام ويجمع النرجس في باقات صغيرة بعد التفتح لنتوجه بعد ذلك إلى دمشق لبيعه ويجيب عبد الحميد على سوال لماذا دمشق.. لانه متوفر في حلب بكثرة كما ان اهل الشام يحبونه ويشترونه بسرعة.
يقدرعبد الحميد قيمة بيعه للنرجس يوميا بثمانية الاف ليرة وتحقق اسرته التي تزرعه منذ ما يقرب من 60عاما نحو100الف ليرة ويقول.. الباقة الواحدة من 67 عروق نرجس بـ 15ليرة ويمكن إجراء حسم لتصبح كل باقتين بـ 25ليرة وكلما زادت الكمية كان الحسم أكبر.
يأتي النرجس مبكراً معلنا قدوم الربيع ليوقع بعطره الانامل المحتضنة لازهاره الرقيقة متحرشاً بالذاكرة في عودة الى ايام الطفولة.
تتوقف سيدة دمشقية تجاوزت السبعين أمام طبق النرجس مقابل مشفى الطلياني بالجسر الابيض وتقول.. يذكرني النرجس بأيام الطفولة كانت امي تضعه في مثل هذه الايام في انية زجاجية ليعطر البيت كله برائحته الزكية كما أنني احبه لانه يسبق كل الازهار بالتفتح.. انه رسول عطر يبشر بقدوم الربيع مستذكرة مقطعا من اغنية يقول مطلعها.. ما أحلى ريحة الورد... والنرجس بالبستان.. وأغنية اخرى كانت ترددها وهي صغيرة.. شوفوا النرجس فتح عيونو والبنفسج نعسان.
ابراهيم دقدوق استاذ جامعي يدرس السياسة والاقتصاد في جامعة عمان انتهز الفرصة واخذ عددا من باقات النرجس ليستقبل بها ضيوفه.
يذكرني ببيت جدتي هكذا تبدأ ام فراس حكاية عشقها لزهرة النرجس تقول لسانا.. كانت جدتي تزرعه في حديقة بيتنا بابورمانة وتضع ازهاره على النافذة وتضيف متأسفة.. الشرفة في بيتي الزوجي لا تتسع لحوض النرجس فأقصد أماكن يتوقف بها الباعة في مثل هذه الايام لاشتريه. وتفضل ريما النرجس على الورد الجوري الذي تصفه بأنه زهر المشايخ وتقول .. رائحة النرجس اقرب الى العطر النسائي فيما تفضله ديقتها للونه ولان زوجها يحبه.
تعرف النرجس على انها نبتة زهرية تتكاثر بالابصال فهي بصلة شتوية مبكرة معمرة موطنها الاصلي اواسط اسيا وحوض المتوسط وهي بصلة حقيقية تتكون من حراشف لحمية وقواعد ورقية.
تزرع البصلة في شهر ايلول وتشرين وعلى عروات في تربة رملية خفيفة في الاحواض على عمق 1215 سم وبمسافة 15 سم بين البصلة والاخرى ويمكن زراعة النرجس تحت جذوع الاشجار متساقطة الاوراق.
وفي سورية يرصد تواجد النرجس بشكل تلقائي في المناطق الدافئة في طرطوس واللاذقية كما في القنيطرة وحوران وغوطة دمشق وتبدأ ازهاره بالتفتح في بداية كانون الاول وحتى اذار باعثة رائحة أخاذة.
للنرجس نوعان عادي يوجد في الطبيعة ويدعي ياماحلى زمانه وهو اكثر مقاومة للبرد ويتمتع بلون اصفر والنوع الثاني المطبق او المضعف كما يسمونه في حلب فيما ينادونه بالجباوي في دمشق ويزرع في بيوت بلاستيكية او مزارع خاصة يتميز بكثرة وريقاته المائلة للصفرة وقلب اصفر وهو ما نراه فوق اطباق الباعة بينما النوع الاول يجب علينا القيام برحلة الى جبال اللاذقية للفوز برؤيته.
اثر الصقيع على موسم النرجس هذا الشتاء الذى تميز بطقس بارد بينما يفضل النرجس العيش تحت سماء ماطرة ودافئة ولاسيما في الايام الضبابية ويقول عبد الرحمن.. لقد تراجع عدد البائعين القادمين من حلب من 50بائعا الى15بائعا بسبب الصقيع.

سانا

washiwash
25-02-2008, 12:15
ليكها قدامي 3 باقات بـ 25 ورقة ...

بس شو بدكم بالحكي .. صرلها من بعد صلاة الجمعة لليوم على زهوتهم .. وريحتهم بتاخد العقل ...

ما بعرف شو بيذكرني بستي ام ابي .. كانت كتير تحبها ... وانا كذلك ... واصلا كل العالم بتحبها وكل ما تشمها بتقول اووووووووووووووووووووووف .. اللهم صلي على سيدنا محمد ...

وهي صورتهم بالمرفقات بعد ما صرلهم تلات ايام ...

بدي ابعتلكم الريحة بس ما طلع بأيدي ...

بما انو الردود اللي قبلي مالهم علاقة بالموضوع ... بدي امحيهن .. :bita2:

نرجسي
25-02-2008, 12:22
شكرا على الموضوع أبو فراس
نيالا حلب
ما أجمل أزهار النرجس شكلا و عطرا...أنا مغرم فيها
و يا ريت تكترونا من هاي المواضيع
أخي، لقد تعلمت الجديد عن أزهار النرجس من خلال موضوعك و أحسست أنك حلبي طيب و رومنسي...وما أجمل ذلك
تقبل مروري

la solitaire
25-02-2008, 12:50
النرجس فهو ابتسامة الفجربعد هبوط الظلام… وتحقق الرجاء بعد انقطاع الأمل وهوأشبه شيء بالروح المقبل من الملأ الأعلى في ثوب الملائكةالأطهار:

انما النرجس ابتسامة فجر ........ألطفت نسجها يد الرحمن
قام في كلة البياض فكانت ........ثوب روح لا ثوب جسم فاني
زنبق ناصع البياض نقي.........ترتوي من بياضه العينان
وجفون من نرجسداخلها.......صفرة الداء في محاجر عاني
وورود كأنها ملكات ...............برزتفي غلال الأرجوان
وأفانين من شقائق ومن فل..... ومن مضعف ومن ريحان
والنرجس له قلب أصفر اللون كالذهب ، وحوله غلائل مشرقة ناصعة البياض ومن هنا كان وحيا وإلهاما للشعراء فقلبه أشبه ما يكون بالذهب وغلائله أشبه ما تكون بالأنامل البيضاء وفي ذلك يقول الشاعر :

كأنما نرجسنا......... وقد تبدى عنكثب
أنامل من فضة.........يحملن كأسا من ذهب
وماأحلى النرجس وقد بلله الندى فبدا كأنه يسكب الدموع مع أن وجهه مشرقا وثغره باسم تتلألأ عليه الابتسامة ، ويشرق منه النور فقال ابن الرومي :

ونرجس كالثغور مبتسم.................له دموع المحدق الشاكي
أبكاه قطر الندى وأضحكه .........فهو من القطر ضاحك باكي!
وأغلب الشعراء يشبهون العيون الجميلة الواسعة بزهر النرجس لما يشعمنه من بريق ساحر أخاذ :.

وأحسن ما في الوجوه العيون.......وأشبه شيء بها النرجس

وتولدت في الأدب الغربي القديم قصص كثيرة تدور حول الأزهار منها أسطورة الصدى ونرجس وخلاصتها أن " أكو" عروس الجبال كانت باهرة الجمال وكانت تسرف في الحديث عن نفسها إسرافا مما أدى إلى أنالآلهة "ديانا" حرمتها النطق إلا الرجع الأخير من الكلمات وشاء القدر أن تقع "أكو" في غرام شاب جميل يدعى "نارسيس" وهو النرجس وهمت بمغازلته إلا أنها عجزت عن ذلك فأوت إلى الصخور حزينة آسفة .
وتشاء الظروف أن تنتقم من نارسيس فرأى يوما صورته المعكوسة على الماء فأحبها بعدما رفض أن يحب أكو في وضعها المزدري ، ولكن لا سبيل إلى ضم الحبيب فاعتزل في حزنه حتى مات ، فأرادت العرائس أن تواري جسده في قبر منالقبور يليق به ، لكنها لم تجد ة من جسده إلا زهرة تحمل اسمه وهي زهرة النرجس ولعلها رمز إلى زهرة النرجس التي تنمو على حافة المياه وضفاف الغدران ...

و لأن الزهور عند الغرب دليل على الحب و الهيام ووسيلة إلى التهادي بين المحبين ولا سيما للشعراء الرومانسيين فقد قال الشاعر المعروف "روبرت هرك" في النرجس :
أيها النرجس إننا لنبكي إذ نراك تمضي إلى الفناء وشيكا
هأنتذا تمضي والشمس التي بكرت في شروقها
لم تبلغ بعد السماء في أوجها
قف! قف!
حتىنرى النهار المسرع في خطاه
قد انقضى
قف حتى تغني أنشودة المساء
...فإذا ماأدينا الصلاة معا
فسنمضي معك إلى حيث تريد

وهكذا كان ذكر الأزهار والورود في الأدب الغربي لونا من ألوانالجمال والبديع ،والحسن الرفيع كما كان لونا من ألوان الفلسفة الجادة


( منقول )


">http://membres.lycos.fr/stjosephwaterloo/fichiers/bricolages/images/narcis7.jpg http://membres.lycos.fr/stjosephwaterloo/fichiers/bricolages/images/narcis5.jpg http://membres.lycos.fr/stjosephwaterloo/fichiers/bricolages/images/narcis13.jpg

Abu-Firas
25-02-2008, 13:37
واشي انت حطيت صورة الورد يلي ع الطاوله , بس نحنا عم نحكي عن الورد يلي قاعد جنب الطاوله .... ( سمايلي سئيل وغليظ )

مارياااااااااااااااااااااااااااا .... احلى اضافة وكان لازم تنزل مودوع لحالها ... ميغسي مانامي :heartsmall:


و أحسست أنك حلبي طيب و رومنسي...وما أجمل ذلك

أنا حلبي !!!! :surprisedd:
الله يسامحك على هالإحساس , انا شو عاملك لحتى تقول عني هيك :cry5:

bigbaby
25-02-2008, 14:10
أنا حلبي !!!! :surprisedd:
الله يسامحك على هالإحساس , انا شو عاملك لحتى تقول عني هيك :cry5:



ليش اشبنون الحلبية يوب كني ماو عاجبيناك؟؟؟

إش صار يعني مشترك جديد واستشبه بالمعلاق :umgh:


هع هع :lool:

Abu-Firas
25-02-2008, 14:28
ليش اشبنون الحلبية يوب كني ماو عاجبيناك؟؟؟

إش صار يعني مشترك جديد واستشبه بالمعلاق :umgh:


هع هع :lool:



ايه ايش عليه يا خيتو ...

ميت السلامة بالزوار ... عجب اش في هون !!

هع هع

:lool:

نرجسي
25-02-2008, 15:08
برأيي أنه مادام الحلبيون مهتمون إلى هذا الحد و ما دام النرجس بالروعة التي وصفتها "ماريا"، فأكيد أن الحلبيين أناس رائعون و طيبون :fotieee2:
لم أفهم لماذا استغربت أخوي أبو فراش من استنتاجي بأنك حلبي...لا أدري لعلها ثقافة محلية
وعلى كل، يجب ألا نجرح مشاعر الحلبيين...ولا شو رأيك أبو فراش؟؟؟

Abu-Firas
25-02-2008, 16:03
لم أفهم لماذا استغربت أخوي أبو فراش من استنتاجي بأنك حلبي...لا أدري لعلها ثقافة محلية
وعلى كل، يجب ألا نجرح مشاعر الحلبيين...ولا شو رأيك أبو فراش؟؟؟

بيسلم عليك أبو فراش الحلبي وبيقلك اهلا وسهلا فيك بمنتدانا الغالي .... :heartsmall: