ماذا أسأل خطيبي! [الأرشيف] - منتديات طريق سورية

المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا أسأل خطيبي!


contigous
29-08-2006, 20:02
هل فكرتِ يومًا ماذا ستفعلين في لقاء التعارف الذي سيكون بينك وبين خطيبك مستقبلاً؟!
هل وضعتِ في ذهنك مجموعة من الأسئلة التي ستسألينه إياها لتعرفي أهدافه، طموحه، الأشياء التي يحبها .. إلى آخره؟
لذا يقدم لك الأستاذ الفاضل جاسم المطوع نماذج للأسئلة التي يجب على كل مخطوبين أن يجيب عنها في لقاء التعارف بينهما .. علمًا بأن لهذه التجربة نتائج إيجابية وناجحة في الزواج.



أسئلة الخطوبة للتعارف:

1ـ ما طموحك المستقبلي وما هدفك في الحياة؟
إن لكل إنسان أمنية في حياته يسعى لتحقيقها سواء في المجال الاجتماعي أو الديني أو الأسري أو العلمي وغيره، ومن المهم في بداية التعارف بين الخاطب والمخطوبة أن تكون الرؤية المستقبلية للطرفين واضحة. وكلما كانت الرؤية واضحة قل الخلاف بينهما في المستقبل.

2ـ ما تصورك لمفهوم الزواج؟
إن هذا السؤال من الأسئلة المهمة بين الطرفين، وذلك حتى يتعارف الطرفان على بعضهما أكثر، تقول إحدى المتزوجات: فوجئت عندما عرفت أن مفهوم الزواج عند زوجي هو مجرد تحقيق رغباته الجنسية فقط، وأما أنا فلا احترام لي ولا تقدير ولكن المسؤوليات ملقاة عليّ، ويقول الزوج: كم فوجئت عندما علمت أن مفهوم الزواج عند زوجتي أنه من أجل الأبناء وأنا معها في مشاكل دائمة وإلى الآن لم يرزقنا الله الولد.
فمعرفة مفهوم الزواج عند الطرفين والحوار حوله من الأمور التي تساعد على الاستقرار الأسري مستقبلاً.

3ـ ما الصفات التي تحب أن تراها في شريك حياتك؟جميل أن يتحدث الإنسان عن مشاعره وما يحب وما يكره، وأجمل من ذلك كله أن يكون مثل هذا الحوار قبل الزواج بين الخاطب والمخطوبة، حتى يستطيع كل طرف أن يحكم على الطرف الآخر إذا كان يناسبه من عدم، ونقصد بها المحبوبات والمكروهات إلى النفس من السلوك والأخلاقيات والأساليب والهوايات وغيرها.

4ـ هل ترى من الضروري إنجاب الطفل في أول سنة من الزواج؟
لعل البعض يعتقد أن هذا السؤال غير مهم، ولكن كم من حالة تفكك وانفصال حصلت بين الأزواج بسبب هذا الموضوع وخصوصًا إذا بدأ أهل الزوج أو الزوجة يضغطون على الزوجين في موضوع الإنجاب، ولكن على الزوجين أن يتفقا فيما بينهما على هذا الموضوع وألا يكون سببًا من أسباب المشاكل الزوجية في المستقبل، ونحن لم نقل إن الأفضل الإنجاب من أول سنة أو التأخير وإنما نترك هذه المسألة لاتفاق الخطيبين.

5ـ هل تعاني من أي مشاكل صحية؟ أو عيوب خلقية؟
لا شك أن معرفة الأمراض التي يعاني منها الطرف الآخر لا قدر الله تؤثر في قرار الاختيار، بل إن إخفاء المرض على الطرف الآخر يعتبر من الغش في العقد فلا بد أن يكون ذلك واضحًا بين الطرفين سواء كان به عاهة مستديمة أو برص في أماكن خفية من جسده أو مرض السكر أو غيرها من الأمراض أو العيوب التي يعاني منها المقبل على الزواج.

6ـ هل أنت اجتماعي؟ ومن هم أصدقاؤك؟
إن العلاقات الاجتماعية هي أبرز ما يميز الإنسان، ومهم أن يكون الإنسان اجتماعيًّا يألف ويؤلف، يحِب ويحَب، ومهم عند التعارف أن يتعرف على الطرف الآخر من الناحية الاجتماعية كمعرفة أصدقائه وقوة علاقته بهم. وهل هو من النوع الاجتماعي أو الانطوائي.

7ـ كيف هي علاقتك بوالديك؟ [إخوانك، أخواتك، أرحامك؟
إن معرفة علاقة الخاطب أو المخطوبة بوالديه وأهله أمر في غاية الأهمية وذلك لأنه كما يقال إن الزواج ليس عقدًا بين طرفين فقط وإنما هو عقد بين عائلتين, فالزوج لن يعيش مع زوجته بمفرده منقطعًا عن العالم من حوله، وإنما سيعيشان معًا, وكلما كانت العلاقة بالوالدين حسنة بارك الله في هذا الزواج، وكتب لهذه العائلة التوفيق.

8ـ بماذا تقضي وقت فراغك؟ وما هواياتك؟
كلما كانت علاقة الشخص بربه قوية كان مأمون الجانب ويفضل أن تكون الفتاة أو الفتى يقتطعان جزءًا من وقتهما للعمل الخيري التطوعي, وذلك من خلال تقديم عمل إنمائي أو مساعدة أو حضور مجالس الخير والاستفادة منها, فإن هذا النشاط مما يجدد الحياة الزوجية ويقوي العلاقة بينهما لأنهما يسعيان في هذه الدنيا من أجل هدف واحد وهو مرضاة الرب.

9ـ ما رأيك لو تدخلت والدتي أو والدتك في حياتنا الشخصية؟
إن هذا السؤال ينبغي أن يطرحه المقبل على الخطوبة وذلك ليتعرف كل واحد منهما على الآخر في هذا الجانب ومدى حساسيته عنده, فيتفقان إذا اختلفا في وجهة النظر على سياسة في التعامل بينهما وطريقة حل الخلاف لو حصل تدخل من الوالد أو الوالدة أو حتى الجدة في علاقتهما الخاصة.
__________________
منقول

Engelbert
30-08-2006, 00:36
جميل جدا ما نقلته ...
و لكن على ما أظن ان هناك أسئلة كثيرة يجب ان تسأل للخاطب ....
و يجب على الشخص السائل أيضا ان يجيب عليها في نفس الوقت ....
و بالنسبة لي فأنا لا أكتفي بهذه الأسئلة .... الله يعين يلي بدو يكون بين ايدي ... PDT_Armataz_02_22
و هذا أمر حساس جدا ....
و الله الموفق ...



سلام ...
Engelbert

Ayman syr
30-08-2006, 04:54
أحب أن اعلق على الموضوع :

هذا الأسئلة ..متل الشرط اللازم و الغير كافي ..هي تصلح لأن تمثل وجه واحدا و أظنه يأتي في الدرجة الثانية ..لكن أول و اهم سؤال ..
هل يمتلك القدرة المادية الكافية ليستطيع التكفل بحياة أسرة من بابها إلى محرابها .. أم أنه أتى ليخطب على مبدأ طوشة عرب .

bigbaby
30-08-2006, 08:26
كمان هي صار الها كتالوج ؟ ما بعرف ليش منفرغ كل الأشياء من معانيها لحتى تصير جافة ومملة ...خلينا نفترض الحوار التالي

1ـ ما طموحك المستقبلي وما هدفك في الحياة؟
طموحي هو انو حب زوجي واخدمه وارعاه وأعمل عيلة نظيفة ويطلعوا كل ولادي دكاترة ...

2ـ ما تصورك لمفهوم الزواج؟
الزواج هو رضا الزوج وعليه بتدور كل المعطيات من طبخ ونفخ وغسيل ودلال وتغنيج ...كمان لا تفكر انو ممكن اخنقو بحبي ..أبدا ...كتير بنبسط اذا يؤبرني حبلو يطلع كل يوم يلعب شدة وخلافه ...أنا بكون سعيدة بزواجي لما زوجي بيكون سعيد ..

3ـ ما الصفات التي تحب أن تراها في شريك حياتك؟
انت ...تماما انت ...

4ـ هل ترى من الضروري إنجاب الطفل في أول سنة من الزواج؟
متل ما بدك حبيبي ...أنا مو فارقة معي منوب ...

5ـ هل تعاني من أي مشاكل صحية؟ أو عيوب خلقية؟
يه يه يه ... كاملة المواصفات وجنط كروم ... هي الرجل البطشة والربو والصرع والصلع لا تعتبر عيوب أبدا ...قال عيوب قال ...

6ـ هل أنت اجتماعي؟ ومن هم أصدقاؤك؟
ايه اجتماعية وبحب المزح يعني ما بمقتك بس مالي غليظة ودبقة...بس اصدقائي انت رح تنقيهم على ذوقك ...يعني أنا عندي list جاهزة وفيك بس تحط check على الأسماء يلي بدك ياها ...

7ـ كيف هي علاقتك بوالديك؟ [إخوانك، أخواتك، أرحامك؟
كويسة ... منيحة ....ماشي حالها ...واذا ما بدك ياها بلاها ها !!!

8ـ بماذا تقضي وقت فراغك؟ وما هواياتك؟
تعلم الطبخات وفن تحضير نفس الأركيلة ...

9ـ ما رأيك لو تدخلت والدتي أو والدتك في حياتنا الشخصية؟
والدتي ما بخليها تتدخل، بس والدتك يا حبذا ... لو كل يوم تتدخل ...

انا رأيي انو بدال ما نبتكر وسائل مخفرية جديدة للتعرف بين الخطيبين، ندعو الناس انو تكون طبيعية شوي أكتر من هيك ...هادا يلي فوق كلو حكي نظري ...يا نظري ...

سلام

Speed
30-08-2006, 10:51
انا رأيي انو بدال ما نبتكر وسائل مخفرية جديدة للتعرف بين الخطيبين، ندعو الناس انو تكون طبيعية شوي أكتر من هيك ...هادا يلي فوق كلو حكي نظري ...يا نظري ...
لمين عم تقولي يا نظري يامو؟ بعدين مو قلتلك ما تحكي مع شباب؟ نحن ما عنّا حريمات تويجِه.... زعرررررررررررر [smilie=pdt_piratz_: [smilie=pdt_piratz_:

أبو ناجي
30-08-2006, 10:53
هههههههههههههههههههههههه أبو عصام الغالي والعين الحمرا والقط من ليلة العرس

هههههههههههههههههههههههههه لك ما بيطلع بإيدك ابو عصام غير انك تكون أرق والطف واطيب الناس , وأكثرهم تروي وثقافة ومفهومية...ما بيلبقلك الهمشرة هههههههههههه

احلى ابو عصام والله ..

ضحكتني مع اني زعلان من الصبح تنكدت بخبر نجيب محفوظ

IMAN
30-08-2006, 11:07
ايه ولا تنسوا كمان تطلبو ورقة لا حكم عليه.. وشهادة حسن سير وسلوك... ونصيحة لما تبلشو بالتحقيق تستعينو بالمساعد جميل لأنو يمكن يساعد اذا استلزم الموضوع كم كف وكم فلقة للخطيب الحبيب [smilie=boxed.gif] اذا ما قر واعترف بكلشي بيعرفو [smilie=devel.gif]

ولك ينعن تحقيق... والله انتو بتقرفو الوحدة الحب والخطبة.... يا جماعة اسمعو كلام خالتكن بيغ بيبي وكونو طبيعيين... اذا ما كنتو طبيعيين بعمركن ما رح تعيشوا حياة سوية.. يعني أنا اذا بدي بلش حياتي مع حبيبي بسين وجيم.. كيف بدي اتوقع يكون شكل العلاقة بعدين لما نتزوج !!!!

bigbaby
30-08-2006, 11:09
لمين عم تقولي يا نظري يامو؟ بعدين مو قلتلك ما تحكي مع شباب؟ نحن ما عنّا حريمات تويجِه.... زعرررررررررررر

شفتو كيف نحنا متفاهمين على كل شي من دون أسئلة وأجوبة PDT_Armataz_02_16 [smilie=cry.gif] ...هادا هو الحكي العملي ...يا عملي الصالح انت [smilie=26.gif]

ShaM
30-08-2006, 11:14
ولك ينعن تحقيق... والله انتو بتقرفو الوحدة الحب والخطبة.... يا جماعة اسمعو كلام خالتكن بيغ بيبي وكونو طبيعيين... اذا ما كنتو طبيعيين بعمركن ما رح تعيشوا حياة سوية.. يعني أنا اذا بدي بلش حياتي مع حبيبي بسين وجيم.. كيف بدي اتوقع يكون شكل العلاقة بعدين لما نتزوج !!!!
والله صح مية بالمية اوافقكون الرأي انا ... الشغلة بدها شوية أسلوب حلو بالكلام وهيك يعني مو أسئلة دجني دجتك العافية PDT_Armataz_01_10 خيتو من تحت لتحت كلو بيمشي شنو الرجال أذا انزلتي في أسئلة بيرتفع ضغطوا واذا ارتفع ضغطوا بيرتفع السكر والكوليسترول وآخر شي يمكن يموت مجلوط منك بقا أنو أحسن يا بــــــــي PDT_Armataz_01_12 :mrgreen:

Aghalation
30-08-2006, 11:31
ماذا أسأل خطيبي!

اسألي له العافية والهداية والصلاح احسن شي 8) 8) 8) PDT_Armataz_01_11 PDT_Armataz_01_11 PDT_Armataz_01_11 PDT_Armataz_01_11

Volcano
30-08-2006, 12:13
[align=justify:9ccd210e74]بما أني أحد من سيكونون معنيّين بهذا الأمر بشكل مباشر فأريد أن أعلّق:

فترة الخطبة -كما نتّفق على ذلك- هي فترة هامّة وضروريّة ولابد منها للشاب والفتاة قبل أن يُقدما على الارتباط الشرعي الوثيق بينهما وهو الزواج، لا بل هي -وأعني الخطبة- سُنةٌ مأمورٌ بها من قِبل الحكيم العليم ونبيه المصطفى عليه الصلاة والسلام، ولتلك الشرعة حكمة مستوحاة ولاريب تتلخّص في أهميّة الخطبة بالنسبة للطرفين كي يتعرفا كل منهما عن كثب على مجتمع شريكه ونمط حياته وطريقة تفكيره.

هذا التعارف لا يتم -بالطبع- عبر أسئلةٍ مكتوبة ولسان وآذان ودفترٍ وقلمٍ يدوّنان، بل عبر قلبٍ قارئٍ وعقلٍ راجحٍ ونظرةٍ ثاقبةٍ وبديهةٍ حاضرةٍ وبصيرةٍ نافذة وروحٍ حسّاسة شاعرة.

ما أسهل أن ينطق اللسان بمعسول الكلام فتتشنّف لحلاوته الآذان ، ولكن ما أصعب أن تُأسر به العقول النيّرة والقلوب المبصرة.[/align:9ccd210e74]

ZAREFAH
30-08-2006, 16:34
صدقوني الأجوبة على كل هذه الأسئلة ستجدونها بعد الزواج بصراحة و دون لف و دوران.........................يعني شو ما بيعلّك العريس وقت الخطبة علاك بعلاك.. سوري منكون.......بس بعد الزواج بيبين العريس على حقيقتو..............و يارب تشتي عرسان تاتلحقكون طرطوشة............

Anonymous
30-08-2006, 18:09
لن اضف على ما قاله زميلي و زميلتيZAREFAH ...Volcano


ولكن اعتقد ان اول جلسة هناك بعض الأسئلة يجب ان تسأل و لكن لا يوجد اسئلة موعينه

و هذه تاتي من ذكاء الشاب او الفتاة و اول نظرة للشخصين بي بعضهما و هنا تأتي الفراسة و الذكاء

اما سألها شو هيواياتك و اوقات الفراغ لا اظن ان هذه الاسئلة في وقتها و هذا من وجهت نظري


اما انا اظن اني سوف احضر اسئلة لكي اختبر ذكائها و و عيها و كي اعرف كيف تفكر شريكت حياتي



ملك الغرام

queen
30-08-2006, 22:47
هل فكرتِ يومًا ماذا ستفعلين في لقاء التعارف الذي سيكون بينك وبين خطيبك مستقبلاً؟!
هل وضعتِ في ذهنك مجموعة من الأسئلة التي ستسألينه إياها لتعرفي أهدافه، طموحه، الأشياء التي يحبها .. إلى آخره؟

لك ما في داعي للتخطيط والتفكير والذي منه ..... كل شي طبيعي وعفوي احلى واحسن وغير شكل

بعدين لازم الواحد يسال نفسه قبل كل هل الاسئلة : هل قدر لي ان اخطب اولا ....

ومع الايام والتعامل والحوارات وال وال وال التنين بيعرفوا شخصيات بعض لذلك لا داعي للتفكير بتلك الامور

سلااااااااااااااااااااااااااااامز

Rami
30-08-2006, 23:45
ردودكم يا شباب في غالبها حلوة و منطقية و تدل على عقل ناضج, بس انتو افترضتم سلفاً أن هذه الفتاة تملك حرية الاختيار المطلقة أو شبه المطلقة و أن أهلها سوف يحترمون وجهة نظرها و قناعتها, و لكن هذا لم يصبح بعد سمة غالبة من سمات مجتمعنا الشرقي..

أذكركم بما يحدث في بعض البيوت عن طريق الكاريكاتير التالي: