بحور الشعر العربي [الأرشيف] - منتديات طريق سورية

المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحور الشعر العربي


الصقر الرحيم
08-04-2006, 03:49
[align=justify:4b8778bdeb]
بسم الله الرحمن الرحيم
إخوتي الأعزاء أعضاء المنتدى الكرام، يسرني أن أبدأ في هذا الموضوع بتقديم شرحٍ مفصَّلٍ عن علم العروض أو بحور الشعر العربي، وذلك بناءاً على طلب الأعضاء المهتمين بالشعر العربي العمودي، وقد قمت -بعون الله- بإعداد شرح كافٍ وافٍ يشتمل تعريفاً بعلم العروض ومصطلحاته وكيفية التقطيع العروضي ومن ثم تقديم لبحور الشعر الستة عشر مع تدعيم الشرح بالأمثلة الشعرية، ولمزيد من الفائدة وبغية التركيز على كل بحر على حده، فقد ارتأيت تقسيم الموضوع إلى خمس حلقات بحيث أقدم في كل حلقة أربعة من البحور الشعرية إضافة إلى الحلقة الاولى والتي أعتبرها الأهم لأنها المدخل إلى فهم علم العروض، وهنا لا يسعني إلا ان أسألكم أعزائي المهتمين باللّغة العربيّة عموماً وبالشعر العربي العمودي خصوصاً، لا يسعني إلا أن أطلب إليكم التفاعل مع الموضوع وإضفاء الروح عليه بمشاركاتكم المفيدة وأسئلتكم الوجيهة، داعياً إلى عدم التردد في الاستفسار عن أيّ معلومة مهما صغر شأنها وطلب إيضاح أي فكرةٍ خانني التعبير في إيصالها إلى عقولكم النيّرة، راجياً من الله عز وجل أن يجعل عملي هذا خالصاً لوجهه الكريم وقبساً في دروب علمه الواسعة، والله وليُّ التوفيق.
أخوكم (الصقر الرحيم)


بحور الشعر العربي (علم العَروض)
الحلقة الاولى: المدخل إلى علم العروض
• توطئة:
يتميز شعرنا العربي عبر جميع الحقب التي مر بها بإيقاعه الجميل الذي يخلب الألباب وموسيقاه العذبة التي تطرب الآذان والتي تجعل القارئ يعيش جوَّ القصيدة ويبحر في أعماقها ويخترق جدارها الخيالي.
مردُّ هذا الإيقاع بلا شك يعود لتناسق الأبيات ونظمها على رتم معيّن ،هذا الرتم الشعري المتزّن والإيقاع المنتظم يدعى بالوزن الشعري أو ما يطلق عليه بحور الشعر.
واضع علم العَروض وصاحب الفضل الأول في تأسيسه بلا شك هو العلّامة (الخليل بن أحمد الفراهيدي) الذي ولد وعاش في العصر العباسي، وكرّس حياته في جمع شعر من قبله ودراسته ومقارنته حتى توصل إلى تحديد خمسة عشر وزناً استعمله من قبله من الشعراء فسماهم ببحور الشعر العربي ، ثم جاء من بعده الطلبة والدارسون فأرسوا قواعد هذا العلم المحدث ووسعوا نطاق استعماله وأضافوا إليه بحراً جديداً ليصبح عدد البحور في الشعر العربي ستة عشر بحراً، وقد سّمي هذا العلم بعلم العروض لأن الشعر يُعرض عليه فيظهر المتّزن من المنكسر.

• مصطلحات في علم العروض لابد من معرفتها:
- البحر: وهو الإيقاع والوزن الذي تسير عليه القصيدة من أولها لآخرها.
- البيت الشعري: ويتألف من شطرين صدر وعجز، الجزء الأخير من الصدر يسمى عروضاً، والجزء الأخير من العجز يسمى ضرباً، وباقي البيت الشعري ما عدا العروض والضرب يدعى حشواً.
- تفعيلات البحور: ومفردها تفعيلة البحر، وهي الميزان الذي يتميز به كل بحر على حده، فمثلاً البحر الوافر تفعيلاته (أي ميزانه): مفاعلتن مفاعلتن فعولن ،وبالتالي فجميع القصائد المنظومة على هذا البحر يجب بالضرورة أن تنسجم شطور أبياتها مع ميزان هذا البحر.
- التام والمجزوء: إذا استوفى البيت الشعري أجزاء البحر كلها (تفعيلاته كلّها) يقال أنه البحر تام، أما إذا حذف جزء من تفعيلاته في كل شطر فيقال أنه مجزوء. وعلى سبيل المثال البحر البسيط يستعمل تاماً فتكون تفعيلته (مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) أما عندما يستعمل مجزوءاً فتصبح تفعيلته (مستفعلن فاعلن مستفعلن) حيث حذفت التفعلية الأخيرة (فعلن)، وقد تحذف نصف تفعيلات البحر فيصبح مشطوراً، وقد يحذف ثلثاه فيسمى منهوكاً.
- ضابط البحر: وهو عبارة عن شطر شعري يتماشى وزنه مع وزن البحر المذكور ضمنه، والغرض منه تسهيل حفظ القارئ لأوزان البحور، ويعتبر صفي الدين الحلي هو من ابتدع هذه الطريقة فأوجد ضابطاً لكل بحر من البحور الستة عشر.

• التقطيع العروضي:
بشكل عام يعتمد التقطيع العروضي والذي هو أساس معرفة البحور على السمع لا على الكتابة، فإذا أردنا معرفة وزن قصيدة ما عمدنا إلى شطرٍ منها وقطعناه ثم عرضناه على تفعيلات البحور. وعملية التقطيع هذه تعتمد على الوقف (وضع إشارة سكون 5) تحت كل حرف ساكن، وإشارة (/) تحت كل حرف متحرك، وأعود لأذكر بالمبدأ الأساسي في عملية التقطيع والذي علينا ألا ننساه أبداً وهو أن الأساس في عملية التقطيع هو نطق الأحرف لا كتابتها.
مثال: تعالوا بنا لنقطع الشطر التالي:
عُلُوٌ في الحياةِ وفي المَمَاتِ:
عُلُوْ- وُنْ – فِلْ – حَيَاْ – تِوَفِلْ – مَمَاْ – تِيْ
//5 /5 /5 //5 ///5 //5 /5
الآن وبعد تقطيع البيت نعرضه على تفعيلات البحور (والتي سندرسها بالتفصيل لاحقاً) فنجد أنها تنسجم مع تفعيلات البحر الوافر وهي:
مُفَاعَلتن مُفَاعَلَتن فَعولن
مفا – علْ – تنْ – مُفَاْ – عَلَتُنْ – فَعُوْ – لُنْ
//5 /5 /5 //5 ///5 //5 /5

• بحور الشعر:
وهي كما أردفنا ستة عشر بحراً سنكتفي بدراسة تفعيلاتها وأشهر جوازاتها (أكثرها استعمالاً) مع دعم الشرح بالأمثلة الشِّعرية، والبحور التي سندرسها حسب ترتيبها في الحلقات هي:
الحلقة الثانية: وسندرس فيها: البحر الطويل، البحر البسيط، البحر الوافر، والبحر الكامل
الحلقة الثالثة: وسندرس فيها: البحر المتقَارب، بحر الرَّمَل، البحر الخفيف، والبحر المديد
الحلقة الرابعة: وسندرس فيها: البحر المنسرِح، البحر السريع، البحر المُجتث، وبحر الرَّجز
الحلقة الخامسة: وسندرس فيها: بحر الهَزَج، البحر المضارع، البحر المقتضب، والبحر المتدارَك.

يتبع[/align:4b8778bdeb]

فرح الجنون
08-04-2006, 13:08
جميل من زمان انا ادور ع حدا يعلمني البحور
مشكور اخي ان شاء الله اقدر استفيد من موضوعك الحلو ;)

جزاك الله بكل حرف كتبته خيرا وجعله في ميزان حسناتك

ننتظر التتمه ;) :mrgreen:

Engelbert
08-04-2006, 14:57
شكرا كترير لحضرتك ....
و الله كان لازم من زمان هيك موضوع ... ذكرتني بأيام البالوريا تبعي ... قديش كانو صعبين ...
بس خلص أكيد هلق بدي تابع البرنامج بانتظام .... و بدي استفيد من هذه الحلقات المجانية :mrgreen:
بس لو كنت بعرفك أيام البكالوريا ... PDT_Armataz_01_05 كنت ممممممم jumparound_ jumparound_ jumparound_ jumparound_ jumparound_



مشكور سيدي العزيز ...


سلام ...
Engelbert

الصقر الرحيم
09-04-2006, 01:39
عزيزتاي الغاليتان فرح المتألقة وإنغلبرت الرائعة
أشكر لكما ردودكما المشجعة وأشد على أيديكما بحرارة وأدعوكما بحماس إلى الغوص في بحور الشعر العربي الرائعة ولن تجدا منِّي إن شاء الله إلا كل مساعدة وتشجيع.
وأختتم بقولي: إنه لشرف عظيم لي تعليمكما وأنا بانتظار أسئلتكما واستفساراتكما
والله الموفق
أستودعكما الله على أمل اللقاء بكما في الحلقة الثانية غداً إن شاء الله

الصقر الرحيم
10-04-2006, 00:13
بحور الشعر العربي (علم العَروض)

الحلقة الثانية: البحر (الطويل – البسيط – الوافر – الكامل)

1- البحر الطويل: وقد سمي بهذا الاسم لأنه أطول بحور الشعر كلها حيث أن تفعيلاته ثمانية وأربعون، ويتميز هذا البحر بأنه يستوعب الكثير من المعاني نظراً لطوله، فهو يتسع للسرد القصصي وقصائد المديح والفخر.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: طويلٌ له بين البحور فضائلُ

- تفعيلاته : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن (//5/5- //5/5/5- //5/5- //5//5)

- أشهر جوازاته: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن – فعولُ مفاعيلن فعولن مفاعلن -
فعولن مفاعيلن فعولُ فعولن - فعولُ مفاعيلُ فعولُ مفاعلن.

- أمثلة شعرية : أقولُ وقد ناحت بقربي حمامةٌ ......... أيا جارةً لو تشعرين بحالي (أبو فراس)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ أراكَ عصيَّ الدَّمع شيمتكَ الصّبرُ ...... أما للهوى نهيٌ عليكَ ولا أمرُ (أبو فراس)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ وما الدّهر إلاّ من رواةِ قصائدي ....... إذا قلتُ شِعراً أصبح الدّهر منشدا (المتنبي)




2- البحر البسيط: سمّي بهذا الاسم لانبساطه أي سهولته وسهولة النظم عليه حيث أنه يتحمّل جميع المعاني وجميع أغراض الشعر وهو لكثرة ما نظم عليه من القصائد سمّي بحمار الشعر.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: إنّ البسيطَ لديهِ يُبسَطُ الأمَلُ

- تفعيلاته : مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعِلُن (/5/5//5- /5//5 - /5/5//5- ///5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (أي تفعيلته الرباعية) أو مجزوءاً (ثلاثي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (مستفعلن فاعلن مستفعلن).
ومن أشهر جوازات البسيط التام: مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْلن – متفْعِلن فعِلن متفْعِلن فعِلن
وأشهر جوازات البسيط المجزوء: مستفعلن فاعلن مفعولن – متفْعِلن فاعلن مستفعلان

- أمثلة شعرية : الخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني .... والسّيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ (المتنبي)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ من يفعلِ الخيرَ لا يعْدمْ جوازيَهِ ...... لا يذهبِ العُرْفُ بين اللهِ والناسِ (الحطيئة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ لكلِ شيءٍ إذا ما تمَّ نقصانُ ..... فلا يُغرُّ بطيبِ العيشِ إنسانُ (أبو البقاء الرندي)
مثال مجزوء البسيط: هل ينفعِ الوجدُ أوْ يفيدُ ............. أم هل على من بكى جُناحُ




3- البحر الوافر: وسمّي بهذا الاسم لمرونته ووفرة المعاني والأبيات عليه، وهو كثير الاستعمال في الشعر العربي وصلح لأغلب الأغراض الشعرية من فخر وحماسة ووصف ورثاء.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: بحورُ الشِّعرِ وافرها جميلٌ

- تفعيلاته : مفاعلتن مفاعلتن فعولن (//5///5 //5///5 //5/5 )

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية) أو مجزوءاً (ثنائي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (مفاعلتن مفاعلتن).
ومن أشهر جوازات الوافر التام: مفاعيلن مفاعيلن فعولن – مفعاعيلُ مفاعيلُ فعولن.
وأشهر جوازات الوافر المجزوء: مفاعلتن مفاعيلن – مفاعيلن مفاعلتن – مفاعيلن مفاعيلن.

- أمثلة شعرية : أبا هنْدٍ فلا تعْجلْ علينا ......... وأنْظِرنا نخبِّرْكَ اليقينا (عمرو بن كلثوم)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ سلامٌ من صبا بردى أرقُّ ....... ودمعٌ لا يكفكفُ يا دمشقُ (أحمد شوقي)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ولمّا أنْ تجهّمني مُرادي ......... جرَيتُ معَ الزّمانِ كما أرادا (المعرّي)
مثال مجزوء الوافر: أعاتِبها وآمرُها ............... فتغْضِبُني وتَعصيني




4- البحر الكامل: وقد سمي كذلك لكماله في الحركات، وهو سهل الاستعمال ويتميز بإيقاعه الواضح لذلك يصلح لقصائد الحماسة وللقصائد الغنائية أيضاً فهو ذو إيقاعٍ موسيقيٍّ خلاب!

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: كَملُ الجمالِ من البحورِ الكاملُ

- تفعيلاته : متفاعلن متفاعلن متفاعلن (///5//5- ///5//5-///5//5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية) أو مجزوءاً (ثنائي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (متفاعلن متفاعلن).
ومن أشهر جوازات الكامل التام: متفاعلن متفاعلن فَعِلن – متفاعلن متفاعلن فعلاتن
وأشهر جوازات الكامل المجزوء: متفاعلن متفاعلاتن – متفاعلن متفاعلان.

- أمثلة شعرية : ولقدْ ذكرتكِ والرماحُ نواهلٌ ......... منّي وبيْضُ الهندِ تقطرُ من دمي(عنترة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ لولا الحياءُ لعادني استعبارُ ............ ولزرتُ قبركِ والحبيبُ يزارُ (جرير)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ بيضاءُ لا كدرٌ يشوبُ صفاءَها ....... ... كالياسمينِ نقاوةً وعبيرا
مثال مجزوء الكامل: أبُنَيَّتي لا تجزعي ................... كلُّ الأنامِ إلى ذهابْ (أبو فراس)

يتبع

عاشق المساء
10-04-2006, 00:18
ألف شكر الك يا مبدعنا

عنجد كلمات الشكر كلها قليلة بحقك

والله روعة سجلني عندك من المتابعين الدائمين
الف شكر والله لا يحرمنا من ابداعك يا مبدعنا العربي

تقبل ارق تحياتي ;)

الصقر الرحيم
10-04-2006, 09:49
لا شكر على واجب عزيزي عاشق المساء وإنه لمن دواعي فخري وسروري أن أكتسب صديقاً مثقفاً ومفيداً ومهذباً مثلك!
تحياتي وشكراً على كلماتك الطيبة المشجعة

الصقر الرحيم
12-04-2006, 10:52
بحور الشعر العربي (علم العَروض)

الحلقة الثالثة: البحر (المتقارَب – الرَّمَل – الخفيف – المديد)



5- البحر المتقارَب: وسميَّ كذلك لتقارب حركاته، ويتميز هذا البحر بإيقاعه الموسيقي الواضح وبميله إلى الانتظام والشدة نوعاً ما، لذا يستعمل بكثرة في القصائد المعاصرة ذات الطابع القومي الحماسي.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: عن المتقاربِ قالَ الخليلُ

- تفعيلاته : فعولن فعولن فعولن فعولن (//5/5-//5/5-//5/5 - //5/5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الرباعية) أو مجزوءاً (ثلاثي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (فعولن فعولن فعَلْ).
ومن أشهر جوازات المتقارب التام: فعولن فعولن فعولن فَعَلْ – فعولن فعولن فعولن فعولْ
وأشهر جوازات المتقارب المجزوء: فعولن فعولن فعولن – فعولُ فعولُ فعلْ.

- أمثلة شعرية : حماةَ الدِّيارِ عليكمْ سلامْ ......... أبَتْ أن تذِلَّ النُّفوس ُ الكرامْ (خليل مردم)
ــــــــــــ إذا الشَّعب يوماً أراد الحياةَ ..... فلابدَّ أن يستجيبَ القدرْ (أبو القاسم الشابي)
مثال مجزوء المتقارب: ففي حلبٍ عدّتي ................. وعِزِّيَ والمفخرُ (أبو فراس)
ــــــــــــ عفا الله عمّا مضى................. فسلْ نلتَ خيرَ الرِّضا




6- بحر الرَّمَل: وقد سمّي بهذا الاسم نظراً لسرعة النطق به فهو كمن يرمل أي يسرع في المشي، وهو بحرٌ موسيقيٌ رقيقٌ ورائع نظمت عليه الموشّحات وأجمل القصائد المغنّاة ويعتبر حديث الاستعمال نسبياً.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: رمَلُ الأبحرِ ترويهِ الثّقاتُ

- تفعيلاته : فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن (/5//5/5 - /5//5/5 - /5//5/5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية) أو مجزوءاً (ثنائي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (فاعلاتنْ فاعلاتنْ).
وأشهر جوازات الرّمَل التام:فاعلاتن فاعلاتن فاعلن– فعِلاتن فعِلاتن فاعلن– فاعلاتُ فاعلاتُ فاعلن
وأشهر جوازات الرَّمَل المجزوء: فاعلاتن فاعلن – فاعلاتن فاعلاتانْ.

- أمثلة شعرية : يا فؤادي لا تسلْ أينَ الهوى ......... كانَ صرحاً من خيالٍ فهوى (ابراهيم ناجي)
ــــــــــــ إعتزلْ ذكرَ الأغاني والغَزَلْ .......... وَقلِ الفصْلَ وجانبْ منْ هَزَلْ (ابن الوردي)
مثال مجزوء الرّمَل: يا شبابَ العربِ هيّا ................. وانطلق يا موكبي
ــــــــــــ وارفع الصوتَ قويا ................. عاشَ بعثُ العَربي




7- البحر الخفيف: وقد سمي بهذا الاسم لأنه خفيفٌ على اللسان طريٌ على الآذان قريب من النفس، وهو من فرط طراوته وسهولته يقترب من النثر لهذا فهو يناسب القصائد الغزلية ذات الطابع العفيف وقصائد الرثاء.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: يا خفيفاً خفّت به الحركاتُ

- تفعيلاته : فاعلاتن مستفعٍ لن فاعلاتن (/5//5/5 - /5/5/ /5 - /5//5/5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية) أو مجزوءاً (ثنائي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (فاعلاتنْ مستفعِ لنْ).
ومن أشهر جوازات الخفيف التام: فاعلاتن مستفْعِ لن فاعلن – فاعلاتن متفْعَ لن فاعلاتن.
وأشهر جوازات الخفيف المجزوء: فاعلاتن مستفْعِ لن – فاعلاتن متفْعِ لْ.

- أمثلة شعرية : غيرُ مجْدٍ في ملَّتي واعتقادي ......... نَوحُ باكٍ ولا ترنُّمُ شادي (المعرّي)
ــــــــــــ صنْتُ نفْسي عمّا يُدنِّسُ نفسي ...... وترفّعتُ عن جدى كلِّ جبْسِ (البحتري)
مثال مجزوء الخفيف: عتْبُ ما للخيالِ ................. خبِّريني ومالي
ــــــــــــ لا أراهُ أتــاني ................. زائراً مذ ليالي (أبو العتاهية)




8- البحر المديد: وقد سمي بهذا الاسم لامتداد جزأيه السباعيين (فاعلاتن) حول جزئه الخماسي (فاعلن)، وهذا البحر قليل الاستعمال نادره لم ينظم عليه الشعراء القصائد لثقله، إنما نظمت عليه بضعة أبياتٍ متفرقة.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: لمديدِ الشِّعرِ عندي صفاتُ

- تفعيلاته : فاعلاتن فاعلن فاعلاتن (/5//5/5 - /5//5 - /5//5/5)

- أشهر جوازاته: فاعلاتن فاعلن فاعلن – فاعلاتن فاعلن فاعلانْ – فعِلاتن فعِلن فعلن.

- أمثلة شعرية : يالَبكرٍ أنشِروا لي كليباً ......... يالَبكْرٍ أين أينَ الفرارُ (الزير سالم)
ــــــــــــ لا يغرَّنَّ امرأً عيشُــهُ ......... كلُّ عيشٍ صائرٌ للزَّوال
ــــــــــــ يـا لبينى أوقدي النارا ......... إنَّ مَن تهوينَ قد حارا

يتبع

الصقر الرحيم
15-04-2006, 12:39
بحور الشعر العربي (علم العَروض)

الحلقة الرابعة: البحر (المنسرِح – السريع – المجُتث – الرَّجَز)



1- البحر المنسرِح: وقد سمي بهذا الاسم نظراً لسهولته على اللسان وانسراحه، ولكن هذه السهولة والانسراح بالنسبة للقارئ يقابلها صعوبة وعسر في تأليفه لدى الشاعر، لأنه لسهولة تدفقه يقترب من النثر ويفقد في كثير من الأحيان الشاعر بوصلته لدى استعماله هذا البحر، لذا فهو من الأبحر القليلة الاستعمال.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: منسرِحٌ فيه يُضربُ المثلُ

- تفعيلاته : مستفعلن مفعولاتُ مفتَعِلن (/5/5//5 - /5/5/5/ - /5///5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية) أو منهوكاً (ثنائي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (مستفعلن مفعولاتُ).
ومن أشهر جوازات المنسرح التام: متفْعِلُن فعولاتُ مفْتَعِلن – مفتَعِلُن فاعلاتُ مفعولن.
وأشهر جوازات المنسرح المنهوك: مستفعلن مفعولان – متفْعِلن فعولان – مستفْعلن مفعولن.

- أمثلة شعرية : يا حسرةً ما أكاد أحملها ............ آخرُهــا مزعجٌ وأولهـا
ــــــــــــ عليلةٌ بالشــآم مفردةٌ ............. بـاتَ بأيدي العدى معَلِّلها (أبو فراس)
مثال منهوك المنسرح: ويْلُمَُ سعدٍ سعْدا ................... صرامةً وجدّا
ــــــــــــ وسؤدداً ومجدا .................... وفارساً مُعدّا (أم سعد بن معاذ)




2- البحر السريع: وقد سمي بهذا الاسم لسرعة النطق به، بحرٌ عذبٌ سلسٌ يحتمل الكثير من الأبيات وخاصة العاطفيّة والرثائية، شاع استعماله عموماً في الشعر الحديث بعد أن كان نادر الاستعمال قديماً.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: بحرٌ سريعٌ مالهُ ساحلٌ

- تفعيلاته : مستفعلن مستفعلن فاعلن (/5/5//5 - /5/5//5 - /5//5)

- أشهر جوازاته: مستفعلن مستفعلن فاعلان - متفْعِلن متفْعِلن فعلن – مستفعلن مستفعلن مفعولان-
ــــــــــــ متفْعلِن متفْعِلن فعولان.

- أمثلة شعرية : وإنّما أولادنــا بيننـــا ......... أكبادنا تمشي على الأرضِ
ــــــــــــ لو هبَّت الريح على بعضهم .......... لامتنعت عيني من الغمضِ (حطّان بن المعلّى)
ــــــــــــ قومي فقد نامت عيونُ الدجى ......... واستيقظت عينُ الصَّباح الجَّميلْ





3- البحر المُجتثّ: وقد سمّي بهذا الاسم لأنه مجتث (مقتطَع) من البحر الخفيف، ويعد هذا البحر من أقل البحور استعمالاً في الشعر العربي سواءاً منه القديم أم المعاصر، ويقتصر استعماله على الشعر الوجداني وبعض التواشيح الخفيفة.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: إجتُثَّتِ الحركاتُ

- تفعيلاته : مستفعِ لن فاعلاتنْ (/5/5/ /5 - /5//5/5)

- أشهر جوازاته: هذا البحر كان أساساً ثلاثي التفعيلة (مستفعِ لن فاعلاتن فاعلاتن) ولكن حذفت تفعيلته الأخير ليصبح ثنائي التفعيلة وأشهر جوازاته: متفْعِ لن فعِلاتن – مستفعِ لُ مفعولن.

- أمثلة شعرية : وقفتُ في ميسـلونٍ ......... أرثي الفخارَ الصَّريعا
ــــــــــــ حاولتُ أنظِم شِعراً .......... فسَالَ شِعري دموعا (أحمد الصافي النجفي)
ــــــــــــ أولئكَ خيرُ قومٍ .............. إذا ذُكِرَ الخيَارُ




4- بحر الرَّجَز: وقد أطلق عليه هذا الاسم لاضطرابه فهذا البحر جوازاته كثيرة وقابل للتغييرات والحذف، وقد كثُرَ نظم الشعراء عليه بسبب سهولته وكثرة جوازاته فشاع عليه الشعر التعليمي والوصف والقصائد الصغيرة المغنّاة (الأراجيز).

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: في أبحرِ الأرجازِ بحرٌ يسْهُلُ

- تفعيلاته : مستفْعِلن مستفْعِلن مستفْعِلن (/5/5//5 - /5/5//5 - /5/5//5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية) أو مجزوءاً (ثنائي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (مستفْعِلن مستفْعِلن).
ومن أشهر جوازات الرّجز التام: مُتفْعِلن مُتفْعِلن مُتفْعِلن – مستفعِلن مستفعِلن مفعولن – مفْتَعِلن مفْتَعِلن مفْتَعِلن – مُتَعِلن مُتَعِلن مُتَعِلن.
وأشهر جوازات الرّجز المجزوء: مُتفْعِلن مُتفْعِلن – مفْتَعِلن مفْتَعِلن - مُتَعِلن مُتَعِلن.

- أمثلة شعرية : القلْبُ منها مستَريحٌ سالمٌ ......... والقلْبُ منِّي جاهدٌ مجهودُ
ــــــــــــ لا بلغَ الحاسدُ مـا تمنَى .......... فقد قضى وجداً وماتَ منّا (صفي الدين الحلّي)
مثال مجزوء الرّجَز: مفتولــةٌ مجدولــةٌ .......... تحكي لنـا قدَّ الأسَلْ
ــــــــــــ كأنّهــا عمْرُ الفَتى ............ والنّـارُ فيها كالأجل

يتبع

Engelbert
15-04-2006, 15:09
يا سيد ي الكريم ...
أشكرك جزيل الشكر على حلقاتك المفيدة و المجانية ...
و أنا من متابعي هذا البرنامج و بصراحة ود الاستفادة مع العلم أنهم كتيييييررررررررررر صعبين ... و أنا كمان كسولة ... :roll:


بس سؤال : وقت كنت أيام البكلوريا الأدبي كنا ناخدون بأسلوب يمكن أبسط بكتير ... و كمان في شغلة ثانية ...
حضرتك كتبت :
تفعيلاته : فعولن فعولن فعولن فعولن (//5/5-//5/5-//5/5 - //5/5)
وقت كنا ناخدون بالبكلوريا كنا نكتب سكون " ه " و ليس هذه الاشارة " 5" ؟ أيهما أصح ؟ :roll: :roll: :roll:



و لك جزيل الشكر ...
سلام ...
Engelbert

الصقر الرحيم
15-04-2006, 23:56
عزيزتي المتابعة (الشطّورة) إنغلبيرت:
أولاً :شكراً على كلماتك اللطيفة والمشجعة وأتمنى أن تعم الفائدة للجميع دون استثناء.
ثانياً : بالنسبة لإشارة الحرف الساكن في التقطيع فهي كما قلتِ مشكورة (سكون) وانا استعملت الرقم (5) بالعربي للتعبير عن السكون ولكن يبدو أن الويندوز عندكِ انكليزي لذلك فإنه يظهر (Five) بدلاً من (خمسة بالعربي) وبالتالي فليست هناك أية مشكلة اعتبري (5) إشارة سكون.
ثالثاً : بالنسبة لصعوبة علم العروض فأعتقد أن هذه الصعوبة ستكون -إن شاء الله- فقط في البداية إلى أن تتدرب أذنكِ على الإيقاع وحينها ستستسيغين هذا العلم وستسألين بشوق كلما سمعتِ بيتاً من الشعر (إلى أي البحور ينتمي هذا البيت)
وببساطة أستطيع إفادتكِ بمعلومة تصلح للبدء في تعلم العروض:
ركزي الآن على البحور الأربعة الأولى: الطويل والبسيط والكامل والوافر فهم الأكثر استعمالاً في الشعر العربي والاكثر استساغة للسمع، على أن تتابعي سبر أغوار البحور الأخرى حالما يتم لكِ التمكن من البحور الأربعة الاولى.
أما إن كانت مشكلتكِ في التقطيع العروضي فالحل بسيط: فقط عندما تريدين تقطيع البيت ركزي على ما تسمعين لا على ما تشاهدين وتكتبين وقفي عند كل ساكن أي مثلاً:
لدينا الشطر التالي:

بيضاءُ لا كدرٌ يشوبُ صفاءها

يصبح بالتقطيع كالتالي:

بيْ-ضا - ءُلا- كَدَرُن- يشو- بُصَفَا- أها

لاحظي أننا اعتمدنا في التقطيع على ما نسمع وقمنا بالوقف عند الساكن، وهنا تستطيعين تبديل كل حرف ساكن بإشارة (5) وكل حرف متحرك بإشارة (/) فيصبح البيت:

/5 - /5 - //5 - ///5 - //5 - ///5 - //5

والآن تقومين بمقارنته مع تفعيلات البحور (وابدئي بالبحور الأربعة الأولى) فتجدين أن تفعيلته تطابق تفعيلة البحر الكامل (متفاعلن - متفاعلن - متفاعلن)

أتمنى أن تكون الأمور قد أصبحت أسهل وأوضح بالنسبة لكِ وشكراً لاهتمامكِ وسؤالكِ عزيزتي إنغلبيرت
أستودعكِ الله

عاشق المساء
16-04-2006, 00:12
السلام عليكم
الله يعطيك العافية يا احلى مدرس لغة عربية بكل الدنيا
عنجد دروس روعة بس بتعرف شغلة انا مخي سميك شوية بالنسبة للغة العربية وما عندي خلفية ابدا بالنسبة للبحور
لا تتسائل كيف بكتب شوية شعر
والله انا بقرا شعر كتير وعلى اساسه بالف شعر لكن ابدا ما بتبع البحور او اي قواعد تانية علشان ابدا ما درست قواعد لغة عربية :cry:

ما علينا بس طب صغنون ..
يا ريت لو يكون في شرح اكتر للاشياء الصعبة
يعني مثلا البحر السريع حاولت كتير افهمه لكن ما قدرت او لأنو مخي سميك او لأنو الدرس صعب شوية

والبحر (( المُجتثّ)) حتى الكلمة ما عرفت معناها

اسف كتير بس يا ريت يكون في شوية تبسيط للبحور الصعبة
وعنجد اسف على الطلبات الصعبة اللي بطلبها بس بعرف انو قلبك كبير وبتستحملنا
الله لا يحرمنا منك

دمت بود ،، ;)

الصقر الرحيم
16-04-2006, 12:02
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يعافيك يا أخي اللطيف وشكراً على كلماتك العذبة وأتمنى أن أبقى دائماً عند حسن ظنك...
وبالنسبة لصعوبة هذا العلم بالنسبة إليك فأعتقد أنه شيء طبيعي كونه علم صعب نسبياً بالنسبة لدارسي اللغة العربية فما بالك بغير دارسيها، وبالعكس فقد سبق وقلت لك أنك تمتلك موهبة جميلة وأذن سمّاعة وحس شعري إيقاعي مرهف وهذه كلها عوامل تسهل الأمر بالنسبة إليك فخض غمار اللغة العربية وعم في بحورها متكلاً على الله.
بالنسبة لمسألة التقطيع العروضي والذي هو أساس دراسة البحور الشعرية أرجو منك أن تعود إلى الدرس الأول وتركز عليه كثيراً وإلى ردي على (إنغلبرت) فقد شرحته وأسهبت في شرحه.

بالنسبة للبحر السريع فكما قلت سابقاً بأن اسمه جاء نظراً لسرعة النطق بتفعيلاته: لاحظ الضابط:
بحرٌ سريعٌ مالهُ ساحلٌ ....... مستفعلن مستفعلن فاعلن ...... /5/5//5 - /5/5//5 - /5//5
وهنا أنصحك بحفظ ضوابط الحلي لأنها تسهل كثيراً في تذكر التفعيلة وعموماً عليك في البداية أن تعود للبحور كلما أردت معرفة البحر الذي ينتمي إليه البيت بعد تقطيعه.

أما البحر المُجْتثّ فاسمه مشتق من فعل (اجتَثَّ) أي (اقتطَعَ) وماضيه المبني للمجهول (اجتُثَّ) أي (اقتُطِعَ) وقد سمي بذلك لأن تفعيلاته مقتطعة من تفعيلات البحر الخفيف لاحظ ذلك:
تفعيلة البحر الخفيف: (فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن)
تفعيلة البحر المُجتَثّ: .........(مستفعلن فاعلاتن)

أرجو أن تكون الأمور قد غدت أوضح بالنسبة إليك أخي العزيز وأعيد رجائي لك بالتركيز على الدرس الأول (درس التقطيع العروضي والمفاهيم الأساسية) فهو الانطلاقة وهو الأساس في استيعابك لجميع البحور الشعرية.

ودمتَ في رعاية الله وأمنه

فرح الجنون
16-04-2006, 15:05
اسفة كتير استاذ :cry: لاني تأخرت عن الدرس

بس كان عندي ظروف منعتني من اني اكون متواجد قبل هالوقت :cry:



سلام دائما انت متألق في ردودك وكلماتك الرائعة وها انت تزداد تألقا وتميزا في دروسك لبحور الشعر

يعين الدروس شوي صعبة ياريت تسهل علينا انا متابعة دائما

اسفة ع الازعاج يلا سلامات ;) :mrgreen:

Engelbert
16-04-2006, 15:13
السلام عليكم و رحمه الله :
أشكرك جزيل الشكر لك يا سيد الصقر الرحيم ...
و أنا و بصراحة أعجبني اسلوب شرح البحور في أسلوب سهل و بسيط ...
المشكلة أنني عندما درست العروض في المدرسة كنا فقط نحفظ كل قصيدة من أي بحر ... " مثل الببغاء " أسفة على هذا التعبير و لكن هذه هي الحقيقة ... و لم نكن نشعر في لذة بدراسة العروض أو البلاغة ...
و للأسف يكون درس العروض أو البلاغة هو عبارة عن بصم من غير فهم ... و لهذا السبب أعتبر أن اللغة العربية عبارة عن بصم فقط ...
و لكن اللغة العربية و بصراحة هي من أجمل لغات العالم و أكثرها بلاغة و فصاحة و تحوي العديد من الكلمات و المعاني ... و القرآن الكريم باللغة العربية الفصحى و الحمد اله على ذلك ...



أشكرك يا أستاذ ...



سلام ...
Engelbert

الصقر الرحيم
17-04-2006, 02:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزتي َّ المخلصتين الرائعتين فرح وإنغلبرت
لطالما ارتبط اسميكما بالرقة والوداعة ولطالما قرأت في ردودكما اللطف والبراءة وإنه ليسعدني أن أرى اهتمامكما بدروسي ومتابعتها متابعة طالب العلم المجتهد الساعي للتبحر في دروب المعرفة التي لا تنتهي من المهد إلى اللحد.

عزيزتي فرح: بالنسبة لصعوبة الدروس فقد نوهت في ردودي السابقة إلى طرق ربما من شأنها تسهيل تلقي هذا العلم الصعب نسبياً وعلى كل حال أعدكم بعد الإنتهاء من الحلقة الخامسة بتخصيص درس إضافي لإيجاز البحور في بضعة أسطر (رغم تحفّظي على ذلك)علَّ ذلك يسهَّل تقبُّلها ويساعد على حفظها.

عزيزتي إنغلبرت: فعلاً ألاحظ أن جل الطلاب في الثانوية يحفظون بحر القصيدة دون أن يعوه مما يسبب جهلاً لدى أغلب المثقفين (وأقصد هنا الجامعيين) بعلم العروض وبالتالي كرهاً له فالإنسان عدو ما يجهله، وصدقوني اللغة العربية كما قال شاعر النيل حافظ ابراهيم ينطق بلسانها:
أنا البحر في أحشاءه الدرُّ كامنُ ..... فهل سألوا الغوّاص عن صدفاتي

أستودعكما الله على أمل اللقاء في الدرس القادم بمشيئة الله

Engelbert
17-04-2006, 23:11
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...
أشكرك جزيل الشكر يا استاذي العظيم على ردودك اللطيفة و المشجعة .
بصراحة حضرتك ساعدتني على اجراء مراجعة لعلم العروض الذي طالما أحببه أيام الدراسة و كرهته في نفس الوقت . و لكن و الحمد الله الآن أصبحت أحسن بكثير ...
و أنا بانتظار المزيد ...



وفقك الله ...


سلام ...
Engelbert

الصقر الرحيم
18-04-2006, 12:47
بحور الشعر العربي (علم العَروض)

الحلقة الخامسة: البحر (الهزَج – المضارع – المقتضَب – المتدارَك أو المُحْدَث)




1- بحر الهَزَج: بحر الغناء والطرب بحر الخفة عند العرب واسمه مشتق من الأهزوجة أي الأغنية، وهو بحر سهل ممتنع خفيف يستعمل لجميع الأغراض الوجدانية إضافة لاستعماله الأساسي في الأغاني.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: على الأهزاجِ تسهيلُ

- تفعيلاته : مفاعيلن مفاعيلن (//5/5/5 - //5/5/5)

- أشهر جوازاته: هذا البحر كان أساساً ثلاثي التفعيلة (مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن) ولكن حذفت تفعيلته الأخير ليصبح ثنائي التفعيلة وأشهر جوازاته: مفاعيلن فعولن – مفاعِلن مفاعِلن – مفاعيلُ مفاعيلُ.

- أمثلة شعرية : إلى هنْدٍ صَبـا قلبـي .............. وهنْدٌ مِثْلُهـا يُصبي (زيد بن ضبّة)
ــــــــــــ صفَحْنـا عن بني ذهْلٍ ............. وقُلنـا القومُ إخوانُ
ــــــــــــ عسى الأيامُ أنْ يُرجعْـ ............. نَ قوماً كالذّي كانوا (الفِنَّدُ الزِّمّاني)





2- البحر المُضَارِع:وقد سمّي بالمضارع لمضارعته البحر الخفيف أي مشابهته إياه في التفعيلات، ويعتبر أندر البحور استعمالاً وأقلها ركوباً لدى الشعراء العرب سواء من القديمين أو الحديثين.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: تُعَدُّ المُضَارِعاتُ

- تفعيلاته : مفاعيلن فاعِ لاتن (//5/5/5 - /5//5/5)

- أشهر جوازاته: هذا البحر كان أساساً ثلاثي التفعيلة (مفاعيلن فاعِ لاتن مفاعيلن) ولكن حذفت تفعيلته الأخير ليصبح ثنائي التفعيلة وأشهر جوازاته: مفاعيلُ فاعِ لاتُ – مفاعلن فاعِ لاتُ.

- أمثلة شعرية : تصامَمْتِ عن ندائي ............ وما طلْتِ في لِقائي
ــــــــــــ تريدين بالتَّجنِّــي ............ مداواةَ كبريــائي
ــــــــــــ فإيّاكِ من عِتـابـي ........... وإيّاكِ من لِقــائي (قدري مايو)





3- البحر المقتضَب: وقد سمّي كذلك لاقتضاب تفعيلاته أي اقتطاعها من تفعيلات البحر المنسرح، وهو من الأبحر النادرة الاستعمال في الشعر الجاهلي شأنه شأن المضارع والمجتث، ولكنه يفوقهما استعمالاً في الشعر العباسي وحتى الحديث، يذكر أن هذا البحر كثيراً ما يستعمل في الموشحات الغَزَليَّة.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: إقتُضِبَ كما سألوا

- تفعيلاته : مفعولاتُ مفْتَعِلن (/5/5/5/ - /5///5)

- أشهر جوازاته: هذا البحر كان أساساً ثلاثي التفعيلة (مفعولاتُ مفتعلن مفتعلن) ولكن حذفت
تفعيلته الأخير ليصبح ثنائي التفعيلة وأشهر جوازاته: مفْعُلاتُ مفتَعِلن – فَعولاتُ مفتَعِلن.

- أمثلة شعرية : قد أتــاكَ يعتذرُ ........... لا تسَـلْهُ ما الخَبَرُ
ــــــــــــ كلّمـا أطلْتَ لهُ ............ في الحديثِ يختصرُ
ــــــــــــ في عيونـهِ خبرُ ............. ليس يكذِبُ النَظَرُ (الأخطل الصغير)





4- البحر المُتدارَك أو المُحْدَث: وسمّي بذلك لأن علماء اللغة تداركوا به الأبحر الخمسة العشر التي وضعها الفراهيدي ولم يذكر هذا البحر بينهم، كما يدعى بالبحر الـمُحْدَث أو المُخْتَرَع، بحر عذب سلس الحركات يتميز بإيقاع موسيقي شديد الوضوح شأنه شأن المتقارب حتى أنه يصلح لأن يكون (مارش عسكري)، لذلك استعمل كثيراً في الأناشيد الحماسية والقصائد المغنّاة أيضاً.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: حركاتُ المُحْدَثِ تَنتقلُ

- تفعيلاته : فَعِلن فَعِلن فَعِلن فَعِلن (///5 - ///5 - ///5 - ///5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً ويندر استعماله مجزوءاً لذلك سنقتصر على ذكر أشهر جوازاته تاماً وهو: فَعْلن فَعْلن فَعْلن فَعْلن.

- أمثلة شعرية : يا ليلُ، الصبَُ متى غّدُهُ ...... أقيامُ السّاعةِ موعِدُهُ
ــــــــــــ رَقَدَ السُّمـَّارُ فـأرَّقَهُ ....... أسّـفٌ للبينِ يُردِّدُهُ (الحُصَري القيرواني)
ــــــــــــ مُضْناكَ جَفـاهُ مرُقَدُهُ ....... وبَكـاهُ ورحَّمَ عُوَّدُهُ
ــــــــــــ حيرانَ القلْبِ مُعَذَّبُـهُ....... مقروحَ الجَّفْنِ مُسَهَّدُهُ (أحمد شوقي)




تمت بعون الله بتاريخ 11 نيسان 2006.
المراجع: موسيقا الشعر العربي (محمود فاخوري) – تاريخ الأدب العربي (حنّا الفاخوري) – نفح الأزهار في منتخبات الأشعار (شاكر البتلوني).

mr.mask
26-04-2006, 01:19
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ......

أخي العزيز الغالي الصقر الرحيم الله يجزيك الخير و يوفقك على هالدرس الرائع جدا جدا ...
صحي أنا تأخرت لحتى فتت بالجو بس قرأت السلسلة كاملة و أقول لك أنها كانت رائعة جدا
جدا ..... و ألف شكر لك على هذه الدروس الرائعة ......




و والله متل ما قيل ذكرتنا بأيام الدراسة (الأدبية الأجبارية ) ....

على فكرة أنا كنت أكسل واحد بهالمادة بس سبحان الله موضوعك كتير شدني و قرأتها كلها ...
و حبيتها ...

MR.MASK

الصقر الرحيم
27-04-2006, 02:09
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حللت بموضوعي حلول عزيز كريم ونزلت فيه نزول السهل المنبسط ..
أدعوكَ أخي العزيز للسباحة في بحور الشعر العربي المشمسة والتمتع بالجلوس على شواطئها وسماع إيقاعاتها العذبة المطربة ولسوف تكون مسروراً إن شاء الله.
تحياتي أخي العزيز وشكراً لكلماتك اللطيفة

الصقر الرحيم
29-04-2006, 06:26
[align=justify:2f70ae4657]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا ملف مختصر عن بحور الشعر العربي للحفظ في الأرشيف وسهولة الرجوع إليه
شكراً لاهتمامكم[/align:2f70ae4657]

ريتاج
24-06-2006, 00:57
مشكـــــــــــــــــــــــــــور الصقر الرحيم ...
لساتنا هالسنة عم ناخذ بحور الشعر ...
بس بشكل بسيط و اليوم اعرفت اكثر عن بحور الشعر...
ثانكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــس ..

zwa
11-08-2006, 03:57
شكراجزيلا

shady
18-11-2006, 14:41
شكرا جدا جدا ياريت في منك عشرة بهالدنيا

ضيف
26-03-2007, 14:41
اخي الصقر الرحيم
شكرا لك على الموضوع الرائع

Volcano
27-03-2007, 12:02
أشكر جميع من اطّلع على الموضوع وهمس بكلمة شكر، وأحمد الله أن جعل في عملي هذا الفائدة والنفع للناس.


إليكم ربطاً بالموضوع ملف موجز عن بحور الشعر العربي يتميّز بسهولة العودة إليه ويمكن لكل مهتمّ بالشّعر العربي أن يحتفظ به ضمن جهازه ، كنت قد وضعته سابقاً ضمن الموضوع ولكنّ التغييرات الفنّية والتقنيّة التي طالت المنتدى تسبّبت في عطب الملف.


أرجو أن يعجبكم وشكراً لاهتمامكم

أخوكم أيهم
(الصقر الرحيم سابقاً و Volcano حالياً :cool: )

ضيف
30-03-2007, 11:22
اخواني لو سمحتوا عندي سؤال

سؤال الاول كيف اعرف ان القافية في اي نص شعري مكررة وهل لها تأثير على الشعر نفسه

سؤال الثاني هل الالفاظ المكررة في النص الشعري تعتبر صفه ايجابية او سلبية

Volcano
31-03-2007, 12:21
يسرّني استجابةً لطلب العديد من الأعضاء أن أقوم بتوضيح مفهوم القافية لجميع المهتمّين، آملاً أن تجدوا في ذلك الفائدة المرجوّة:


القافية الشّعريّة:

تعريف:
وهي المقطع الصوتي المتكرّر الذي تنتهي به أواخر جميع أبيات أيّة قصيدة موزونة مقفّاة.

مثال:

فاء الفقير فناءه في ذاته ************ و فراغه من نعته و صفاتهِ

و القاف قوة قلبه بحبيبه ************ و قيامه لله في مرضاتهِ

و الياء يرجو ربه و يخافه ************ و يقوم بالتقوى بحق تقاتهِ

و الراء رقة قلبه و صفائه ************ و رجوعه لله عن شهواتهِ


لاحظوا أنّ أواخر جميع الأبيات (وليس الأشطر) تنتهي بجملةٍ صوتيّة واحدة هي (آتهِ)، فهي إذن "القافية" المطلوبة.



أقسام القافية:

تقسم القافية إلى خمسة أجزاء هي:

الروي - الوصل - الخروج - التأسيس - الدخيل

ولنبدأ بشرح كلّ جزء على حدة مستعينين بالمثال أعلاه (آتهِ):


1- حرف الروي: التاء، وهو الحرف الأساسي الذي تُبنى قافية القصيدة وتنتسب إليه أيضاً، فنقول (القصيدة تائيّة)، كما نقول (نونيّة الرندي) و (لاميّة كعب) و(همزيّة الشافعي)، إذن فحرف الرّوي في القصائد الثلاث هو الذي انتسبت إليه القصيدة.

2- الوصل: الهاء المكسورة

3- الخروج: وهي هنا الياء الناتجة عن إشباع كسر الهاء في الوصل

4- التأسيس: الألف الممدودة التي تسبق الروي

5- الدّخيل: وهو هنا في هذا المثال غير موجود، ولكنه يتواجد في بعض القصائد، وهو عبارة عن الحرف الدّخيل الذي يوجد -أحياناً- بين حرفي التأسيس والرّوي، مثلاً في الكلمات التالية (جامِعِهِ - قانِعِهِ - رابعِهِ ) تكون الحروف الدخيلة هي (الميم والنون و الباء) بحسب تسلسل الكلمات، وهي جاءت بين حرف التأسيس (الألف الممدودة) وحرف الرّوي (العين).


* ملاحظة: كما أشرنا، قد لا تجتمع -بل على الأغلب لا تجتمع- جميع أقسام القافية معاً.



أمّا عن سؤال الأخ (ضيف) حول تكرار الألفاظ ذاتها لإحداث القافية، فهذا يعدّ عيباً من العيوب المكروهة ولكن غير المُخلّة بالشِّعر، وأغلب الشّعراء -إن لم نقل كلّهم- يحرصون على عدم تكرار اللّفظ ذاته في أواخر الأبيات، بل يبحثون في معينهم اللّغويّ عن ألفاظ أخرى تُسيّر القافية.

وبشكلٍ عام تكرار اللّفظ ذاته في القصيدة الواحدة لمرّات كثيرة لا يُعد عاملاً إيجابياً، إلا إذا كان لإحداث التوكيد ولفت النظر إلى أمر ما، كقصيدة (حاتم الطائي) التي يُكرّر فيها ذكر (أماويّ) لأنّ (ماوية) هي زوجته التي يخاطبها في القصيدة.


أخيراً، أتمنّى الفائدة للجميع، وأنا جاهز لأيّ سؤال أو استفسار حول موضوع البحور والقوافي.

ليال66
01-04-2007, 00:15
معلومات اكثر من رائعة ... ومفيدة جدا

شكرا كتير ايهم وجزاك الله بكل خير يا رب

http://i166.photobucket.com/albums/u119/layal66/c7d2e5c7d11.gif

ضيف
11-04-2007, 09:55
Volcano اشكرك كثيرا على هذا الموضوع وعلى اهتمامك للإجابه على استفساراتنا

ولكن أريد أن اسال

اذا اردت تقطيع هذا البيت فكيف اقوم بتقطيعه ومن اي بحر هو

إنّ العيون التي في طرفها حور *** قتلننا ثمّ لم يحيين قتلانا


وشكرا جزيلا

Volcano
12-04-2007, 10:52
Volcano اشكرك كثيرا على هذا الموضوع وعلى اهتمامك للإجابه على استفساراتنا

ولكن أريد أن اسال

اذا اردت تقطيع هذا البيت فكيف اقوم بتقطيعه ومن اي بحر هو

إنّ العيون التي في طرفها حور *** قتلننا ثمّ لم يحيين قتلانا

وشكرا جزيلا

حسناً، يسرّني اهتمامك بموضوع بحور الشّعر العربي، كما يسعدني أن أقوم بمساعدتك بعون الله:

البيت المراد تقطيعه:

إنّ العيون التي في طرفها حور *** قتلننا ثمّ لم يحيين قتلانا

نقوم أولاً بتقطيعه سماعياً بالوقف عند كل ساكن وفك كل تضعيف فيصبح كالتالي:

إن نل عيو نل لتي في طر فها حورن *** قتل ننا ثم ملم يح يي نقت لا نا

الآن نقوم بوضع علامة (5) تحت الحروف الساكنة، وعلامة( / )تحت الحروف المتحركة فتصبح:

/5 /5 //5 /5 //5 /5 /5 //5 ///5 *** //5 //5 /5 //5 /5 /5 //5 /5 /5

الآن نجرب تفعيلات البحور الشعرية فنجد أن البحر البسيط بتفعيلته (مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) هو المناسب، انظر:

إنّ العيون التي في طرفها حور *** قتلننا ثمّ لم يحيين قتلانا

إن نل عيو نل لتي في طر فها حورن *** قتل ننا ثم ملم يح يي نقت لا نا

/5 /5 //5 -/5 //5 -/5 /5 //5 -///5 *** //5 //5 -/5 //5 -/5 /5 //5 -/5 /5

مستفعلن- فاعلن- مستفعلن-فعلن *** متفعلن- فاعلن-مستفعلن-فعلن

إذاً القصيدة تنتمي إلى بحر البسيط.

ملاحظة: لا داعي لتقطيع البيت بأكمله، بل يكفي تقطيع شطر واحد من القصيدة كلّها لمعرفة البحر الذي تنتمي إليه.

شكراً لكَ
أيهم

ضيف
12-04-2007, 17:50
الف شكر لك أخي Volcano بصراحة انا احاول جاهدا ان اتعلم كيفة تقطيع الابيات الشعرية ومعرفة البحر الذي تنتمي له ولكن في البداية اكيد ستصادفني بعض الصعوبات لان علم العروض من العلوم الصعبة ولكن انشالله مع التدريب والبحث سوف اتعلم الكثير

وشكرا لك مرة اخري

ضيف
19-05-2007, 21:12
السلام عليكم أخي

أريد أن استفسر منك في أمور تخص البحور

بالنسبة للعروض والضرب هل يتم استخراجه من البيت قبل التقطيع أم بعده وكذلك بالنسبة للروي أنا أعرف أن اخر حرف في القصيدة يكون هو الروي ولكن أحيانا عند التقطيع يختلف الحرف الاخير أذا كان هناك تنوين

كذلك القافية

فمثلا الابيات التالية كيف استخرج الضرب والعروض والروي والقافية

هبت سحيرا فناجى الغصن صاحبه سرا بها تداعى الطير إعلانا

و

كأنما الماء من لجين وقد جرى ذائب اللجين

و

أضحى التنائي بديلا من تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا

ولدي استفسار آخر وهو أن العروض والضرب في البيت الشعري تكون له بعض التفعيلات قد تختلف وقد تتفق والسؤال هل الحشو يكون له جوازات وتفعيلات تختلف عن التفعيلة الاصلية

ومشكور مقدما

مودع ظن
15-09-2007, 00:24
بسم الله الرحمن الرحيم (http://www.syriapath.com/forum/member.php?u=3836)

احبتي جميعا هذه اولى مشاركاتي ابدأها بالشكر الجزيل والدعاء الكثير
للأخ Volcano (http://www.syriapath.com/forum/member.php?u=3836)

فأنا وجدت ما أبحث عنه في هذا المكان
قرأت وأستفدت بحق وعرفانا مني واعطاء كل ذي حقا حقه
فأنا اشكر وللمرة الثانية السيد Volcano (http://www.syriapath.com/forum/member.php?u=3836)
الذي لم يبخل بما آتاه الله من علم علينا
سأعود وأقرأ لألحق بهذا الركب
وسأكون أحد من تتلمذ على هذا القلب الكبير

year2016
24-02-2012, 23:36
شكرا على هال شات (http://www.chatarabs.com) و الكلام
Thanks for the arabic chat (http://www.chatarabs.com)